قتلى وجرحى في اشتباكات بين مجموعات مسلحة غرب ليبيا

اشتباكات بين الميليشيات في مدينة الزاوية توقع قتلى

أسماء حمدي
اشتباكات في مدينة الزاوية الليبية

اندلعت اشتباكات مسلحة اليوم السبت 2 مارس 2024، بين مجموعات في مدينة الزاوية القابعة شمال غرب ليبيا، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، بحسب فضائية “العربية”.

وأفاد تلفزيون المسار الليبي، بأن الاشتباكات اندلعت بعد إصابة شخصين من منطقة الحرشة بالمدينة، دون أن يحدد هوية هذه المجموعات.

اشتباكات جارية

نقل التلفزيون عن جهاز الإسعاف والطوارئ تحذيره لمرتادي الطريق الساحلي عند الزاوية لتوخي الحيطة والحذر بسبب الاشتباكات الجارية هناك.

ودعا الناطق باسم الإسعاف والطوارئ أسامة علي، وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية إلى التدخل لوقف الاشتباكات في الزاوية ونصح الراغبين في استخدام الطريق الساحلي بان يسلكوا طرقا فرعية.

تصعيد مسلح

تشهد مدينة الزاوية التي تعج بالمجموعات المسلحة، اشتباكات متكررة، حيث شهدت الشهر الماضي، مواجهات مماثلة بين ميليشيات أبوراس وميليشيات القصب، وهما من أكبر الميليشيات المسيطرة على المدينة والمتمركزة داخلها.

فيما يقدم هذا التوتر العسكري دليلا حيا على وجود علامات للتصعيد المسلح في أي وقت ممكن بين الفصائل المتنافسة، في ظل استمرار حالة الجمود السياسي وتعثر الوصول إلى حل ينهي أزمة وانقسام البلاد.

وتعكس غياب القدرة على السيطرة على مختلف الأجهزة الأمنية والمجموعات المسلحة غرب البلاد. ومن شأن هذه الفوضى الأمنية، أن تقوض الجهود الجارية لتهيئة بيئة أمنية مواتية لإجراء الانتخابات، كما تؤكد الحاجة الملحة لتركيز مؤسسات عسكرية وأمنية موحدة في البلاد.

ربما يعجبك أيضا