«قطر للطاقة» ترفع سعر خام الشاهين خلال ديسمبر

الخام القطري سيرتفع إلى أعلى مستوى في عام

ولاء عدلان

أفادت وكالة أنباء رويترز اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، بأن شركة قطر للطاقة رفعت سعر شحنات خام الشاهين تحميل ديسمبر المقبل.

وقالت مصادر تجارية لوكالة رويترز، إن قطر للطاقة رفعت سعر خام الشاهين لشهر ديسمبر للمشترين بعقود محددة المدة إلى أعلى مستوى في عام، وسط استمرار التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط.

وأوضحت المصادر أن قطر حددت سعر شحنات خام الشاهين لشهر ديسمبر عند علاوة 3.25 دولار للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي مقابل 2.73 دولار للبرميل في نوفمبر، ليسجل أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2022.

خسارة المكاسب

وخلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، خسرت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر بحلول الساعة 00:47 (بتوقيت جرينتش) نحو 74 سنتا لتتداول عند مستوى 90.76 دولار للبرميل، وتراجعت أيضًا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر 57 سنتا إلى 87.75 دولار للبرميل.

يأتي ذلك بعدما قفزت الأسعار الأربعاء بنحو 2% وسط تصاعد المخاوف بشأن اضطراب الإمدادات عالميا على خلفية التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتحديدًا بعد أن دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، عزمها سحب بأكبر من المتوقع من المخزونات.

ربما يعجبك أيضا