قطر: مواصلة قصف غزة يعقد جهود الوساطة

قطر: المفاوضات لا تزال مستمرة مع الإسرائيليين والفلسطينيين للعودة إلى الهدنة

عبدالمقصود علي

أعربت قطر عن أسفها الشديد لاستئناف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إثر انتهاء الهدنة، دون التوصل لاتفاق على تمديدها.

وأشارت وزارة الخارجية، في بيان اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023، إلى أن المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مستمرة بهدف العودة إلى حالة الهدنة.

الوساطة مستمرة

أوضحت أن دولة قطر ملتزمة مع شركائها في الوساطة باستمرار الجهود التي أدت إلى الهدنة الإنسانية، ولن تتوانى عن القيام بكل ما يلزم للعودة إلى التهدئة، بحسب وكالة الأنباء القطرية

وشددت الوزارة، على أن استمرار القصف على قطاع غزة في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة يعقد جهود الوساطة ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع، ودعت في هذا السياق المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك لوقف القتال.

وجددت وزارة الخارجية، إدانة قطر لكافة أشكال استهداف المدنيين، وممارسة العقاب الجماعي، ومحاولات التهجير والنزوح القسري لمواطني قطاع غزة المحاصرين، ومطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية بصورة مستمرة ودون عوائق، بما يلبي الاحتياجات الفعلية لسكان القطاع.

قصف غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق استئناف القتال ضد حركة حماس في قطاع غزة، حيث قصفت الطائرات والبوارج الحربية عدة أماكن.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة على حساب الوزارة على تيليجرام إن 32 فلسطينيا استشهدوا وأصيب العشرات في ضربات شنتها إسرائيل في أول ساعتين من انتهاء الهدنة في القطاع، مشيرًا إلى أن معظم الضحايا من النساء والأطفال.

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر المنصرم، هدنة مؤقتة لأربعة أيام بين إسرائيل وحركة “حماس”، تم تمديدها يومين إضافيين، ثم يوما واحدا؛ من بنودها وقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من الحرب.

 

ربما يعجبك أيضا