قوة الدولار تضغط على عملات الأسواق الناشئة وتدفع السلطات للتدخل

أحمد السيد
الدولار الأمريكي

كشف تقرير لبلومبرج اليوم الاثنين 15 إبريل 2024، عن أن قوة الدولار خلال إبريل الحالي تضغط على عملات بعض الأسواق الناشئة وتدفع السلطات للتدخل.

وأصبح التدخل في سوق العملة ساحة معركة رئيسية بالأسواق الناشئة، لاسيما آسيا، إذ أدى ارتفاع الدولار في الآونة الأخيرة إلى زيادة الضغط على المسؤولين للتحرك.

عملات الأسواق الناشئة

أشار البنك المركزي الماليزي اليوم الاثنين إلى أنه مستعد لدعم الرينغيت، الذي يحوم بالقرب من أدنى مستوى له منذ 26 عامًا.

في كوريا الجنوبية وتايلندا وبولندا، قال المسؤولون إنهم يراقبون عن كثب تقلبات العملة، وسيتدخلون إذا لزم الأمر.

اتخذت إندونيسيا خطوة أخرى من خلال بيع الدولار، ورفضت الصين مراراً خفض قيمة العملة، مما يوحي للمتعاملين بأن استقرار اليوان أمر أساسي.

وأضعفت بيانات التضخم في الولايات المتحدة التي جاءت بشكل أسرع من المتوقع الأسبوع الماضي، الرهانات على خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، مما يوضح أن المعركة ضد قوة الدولار لن تنتهي قريباً.

التوترات في الشرق الأوسط بين إسرائيل وإيران

وتهدد التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بين إسرائيل وإيران، بإحداث طفرة جديدة من الطلب على الدولار كملاذ آمن.

قالت مارسيلا تشاو، محللة السوق العالمية لدى “جيه بي مورجان أسيت مانجمنت” في هونغ كونغ إنه “في الوقت الحالي، نرى الكثير من التصريحات التي يدلي بها مسؤولون من البنوك المركزية المختلفة”.

أوضحت تشاو في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرغ”، في ضوء أنه من غير المرجح أن يخفف بنك الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية قريباً، “قد تشهد العملات الآسيوية مزيداً من التراجع، وقد يشير ذلك إلى أنه قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الإدلاء بالتصريحات العلنية”.

ربما يعجبك أيضا