قيمة سوق أسهم الهند تقترب من 4 تريليونات دولار

تقييم سوق أسهم الهند خامس أكبر سوق حول العالم يقترب من 4 تريليونات دولار

أحمد السيد

اقترب تقييم سوق أسهم الهند –خامس أكبر سوق حول العالم– من 4 تريليونات دولار لأول مرة، وذلك بفضل زيادة استثمارات المستثمرين الأفراد والتدفقات الأجنبية المتجددة.

تضاعفت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصات تداول البلاد 3 مرات منذ بلوغها أدنى مستوى لها مع ظهور وباء كورونا في مارس 2020 لتصل إلى أقل من 4 تريليونات دولار، وفق بلومبرج، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023.

سوق أسهم الهند

قفز مؤشر “إن إس إي نيفتي 50” الهندي 2.1% أمس، ليقود المكاسب في آسيا، بعد فوز الحزب الحاكم بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بـ3 انتخابات حاسمة على مستوى الولايات.

أزالت الانتصارات عنصرًا من المخاطر السياسية للمستثمرين عن طريق تعزيز موقف مودي قبل عملية الاقتراع المرتقبة على مستوى البلاد السنة المقبلة، ما زاد من الرهانات على استمرارية السياسات الاقتصادية للحكومة.

الهند بديلاً للصين

يأتي إنجاز سوق الأسهم الهندية بوقت يقدم فيه الاقتصاد الكبير الأسرع نموًا على مستوى العالم نفسه بوصفه بديلاً للصين للمستثمرين والشركات العالمية على حد سواء.

وضخت الصناديق الخارجية 15 مليار دولار في الأسهم المحلية السنة الجارية، مع حصول السوق أيضًا على دفعة ثابتة من طفرة الاستثمار من المستثمرين الإفراد التي انطلقت خلال الوباء.

الهند تستعيد موقعها خامس أكبر سوق أسهم في العالم

إضافة إلى الصعود الذي حققته بنسبة 14% منذ بداية 2023، ويتجه مقياس “نيفتي” صوب تحقيق مكاسب لم يسبق لها مثيل للسنة الثامنة توالياً.

يأتي تميز اقتصاد الهند وسط تباطؤ النمو العالمي، حيث قفز الناتج المحلي الإجمالي 7.6% خلال الربع الثالث مقارنة بنفس المدة العام الماضي، مع جاذبيته التي تصاعدت مستفيدة من ضعف التعافي في الصين بعد الوباء وتوترات البلاد مع الغرب.

ربما يعجبك أيضا