كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الإفريقي.. صعود وهبوط وتصفيات بقاء

دوري السوبر الإفريقي

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الستار عن دوري السوبر الإفريقي، بطولته الأحدث المنتظر أن تكون واحدة من أقوى بطولات الأندية في العالم من حيث الجوائز المالية.

دوري السوبر سينطلق في أغسطس من العام المقبل 2023، وستقسم الفرق المشاركة به على 3 مجموعات رئيسة، حسب المناطق الجغرافية في القارة السمراء، مجموعة لأندية شمال إفريقيا، وأخرى لمنطقة غرب ووسط القارة، وثالثة لأندية الشرق والجنوب.

نظام دوري السوبر الإفريقي.

تنص لوائح البطولة الجديدة على مشاركة الأندية المصنفة من المركز الأول حتى المركز 24 في تصنيف الاتحاد الإفريقي للأندية خلال السنوات الخمس الماضية، وطبقًا لتلك اللائحة فإن العديد من الأندية ضمنت مشاركتها في النسخة الأولى من دوري السوبر الإفريقي.

ويتربع النادي الأهلي المصري على عرش الأندية التي ستشارك في دوري السوبر الإفريقي، نظرًا إلى تصدره التصنيف، وإلى جواره ستشارك أندية الوداد ونهضة بركان والرجاء من المغرب، والترجي من تونس، وكذلك الزمالك من مصر، ومازيمبي من الكونغو، وصن داونز من جنوب إفريقيا.

وسيخوض كل فريق في مجموعته 14 مباراة مع منافسيه، بنظام الذهاب والإياب، وسيتأهل أول 5 أندية في كل مجموعة، مع أفضل مركز سادس، إلى دور الـ16 الذي سيبدأ منه اللعب بنظام خروج المغلوب، ويستمر حتى دور نصف النهائي، على أن تقام المباراة النهائية للبطولة على ملعب محايد.

الجوائز المالية

أعلن رئيس الكاف، باتريس موتسيبي، تفاصيل الجوائز المالية التي ستحصل عليها الأندية المشاركة في دوري السوبر الإفريقي، وسيحصل كل نادٍ على نحو 3.5 مليون دولار نظير المشاركة، وستصل قيمة الجوائز المالية للبطولة إلى ما يقرب من 100 مليون دولار، يحصل منها البطل على نحو 11.5 مليون دولار.

وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث مع بقية أصحاب المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر للموسم التالي، وستصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر.

ربما يعجبك أيضا