كيف تتأثر الدول الفقيرة بانتهاء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية؟

أحمد السيد
الحبوب الأوكرانية

لم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة منذ 27 يونيو الماضي وسينتهي أجل الاتفاق غدًا الاثنين.


تعوّل الدول الفقيرة على استمرار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، لأنه مورد أساسي للحبوب منخفضة التكلفة.

وتضغط روسيا على دول الغرب والولايات المتحدة الأمريكية، برفض تمديد الاتفاق لعدم الوفاء بمطالب موسكو، مشيرة إلى أن نسبة ضئيلة من الحبوب المُصدرة تذهب إلى الدول الفقيرة في عدة مناطق متفرقة حول العالم.

روسيا تلوح بعدم تصدير اتفاقية الحبوب

في آخر اعتراض لروسيا على اتفاق تصدير الحبوب، شددت وزارة الخارجية الروسية، في 4 يوليو 2023، على عدم وجود أسس لتمديد صفقة الحبوب، التي تنتهي صلاحيتها في 17 يوليو 2023، وأنه من الواضح أنه لا توجد أسس لتمديد الاتفاقية.

وأضافت الخارجية: في الوقت نفسه، يواصل الجانب الروسي التعامل بوعي ومسؤولية تجاه التزاماته كطرف في الاتفاقية ويجرى بذل الجهود اللازمة بما يتفق بدقة مع القواعد الإجرائية، كي تتمكن جميع السفن المشاركة من إكمال مهمتها بنجاح ومغادرة البحر الأسود قبل انتهاء فترة صلاحيتها الاتفاقية.

وأشارت الوزارة إلى أن أمانة الأمم المتحدة لا تزال صامتة بشأن قضيتين غير ملائمتين لها، وهما: تقويض جزء من خط أنابيب الأمونيا تولياتي -أوديسا، والتسليم المجاني للأسمدة الروسية إلى أفقر البلاد. وفي الوقت نفسه، يعلن الغرب علنًا أنه لا يمكن أن يكون هناك تخفيف في إطار العقوبات على روسيا، بما في ذلك وأمام المواد الغذائية والأسمدة.

سفينة أخيرة تغادر ميناء أوكرانيا قبل انتهاء اتفاق الحبوب

أظهر موقع مارين ترافيك، أن سفينة أخيرة غادرت ميناء أوديسا الأوكراني في وقت مبكر من اليوم الأحد 16 يوليو 2023، ويأتي ذلك بموجب اتفاق يسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية من البحر الأسود توسطت فيه الأمم المتحدة، وذلك قبل حلول موعد نهائي ينقضي به سريان الاتفاق.

ولم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة، منذ 27 يونيو الماضي، وسينتهي أجل الاتفاق، غدًا الاثنين، إلا إذا وافقت موسكو على تمديده.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي 14 يوليو 2023، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ينتظر ردًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقترح لتمديد الاتفاق.

تأثير قوي في دول إفريقيا

في إفريقيا وحدها، تزود روسيا وأوكرانيا دول القارة بـ40% من احتياجات الحبوب، وفق تقرير سكاي نيوز في 24 نوفمبر 2023، لكن الحرب أدت إلى نقص بواقع 30 مليون طن من الغذاء في إفريقيا، ما أدى لزيادة أسعار الغذاء في القارة 40%.

وأوضح التقرير أن هذا النقص الشديد في إمدادات الغذاء إلى دول القارة، إلى جانب انخفاض المساحة المحصولية 25%، وانخفاض حجم الإنتاج 37%، فاقم أزمة الغذاء في عدة دول، ووضع بعضها على حافة المجاعة.

ارتفاع تكاليف المواد الغذائية

إضافة لذلك، نقصت القدرة التصديرية عن العام السابق على الحرب، وارتفعت تكاليف سداد قيمة المواد الغذائية نتيجة لارتفاع أسعار الحبوب والأرز والقمح.

كما ذكر بيان مشترك صادر عن 11 منظمة إغاثة دولية، أن هناك نحو 27 مليون شخص يعانون الجوع في منطقة غرب إفريقيا، وقد يرتفع إلى 38 مليون نسمة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية بزيادة تصل إلى 40%.

ويتوقع أن يكون قد وصل إلى دول إفريقيا 75 مليون طن من الحبوب الأوكرانية، خلال مدة اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، وفق سكاي نيوز.

أردوغان يتوسط لمد اتفاق الحبوب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة 14 يوليو 2023، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يتفق معه بشأن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود التي تنتهي مدّتها مساء الاثنين 17 يوليو 2023.

وفق رويترز، قال أردوغان للصحفيين: “نستعدّ لاستقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أغسطس ونحن متّفقون على تمديد ممرّ الحبوب في البحر الأسود”.

وذكر الرئيس التركي أنه تحدث إلى نظيره الروسي، لكنه لم يحدّد متى جرت المحادثة، وبعد هذه التصريحات أعلن الكرملين أنه لم يصدر موافقة روسية على مد اتفاق الحبوب.

اقرأ أيضا| صندوق النقد الدولي يرحب ببيع أصول حكومية مصرية

ربما يعجبك أيضا