كيف ستتأثر إسرائيل بمذكرات الجنائية الدولية الخاصة باعتقال نتنياهو؟

يوم مظلم على إسرائيل داخل المحكمة الجنائية الدولية

أحمد الحفيظ
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت

حالة من القلق سادت إسرائيل، بعد إعلان المحكمة الجنائية الدولية عزمها إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إن أوامر الاعتقال ستشمل أيضا عناصر من حركة حماس على رأسهم زعيم الحركة في غزة يحيى السنوار ورئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية وزعيم كتائب القسام محمد الضيف.

ضرر كبير

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” في تقرير الاثنين 20 مايو 2024، إن هذه العقوبات ستؤثر بالسلب على سير العمليات العسكرية وكيفية قتال الجنود وقد يؤثر في النهاية على التجنيد في الوحدات القتالية.

وأشارت أيضا إلى أن إسرائيل ستتأثر سلبًا دبلوماسيًا واقتصاديًا، وسيكون وصمة عار على اسم إسرائيل في العالم الديمقراطي والعالم المتحضر والرأي العام.

تهم موجهة

ذكرت الصحيفة أن التهم الموجهة لقادة إسرائيل لها علاقة بجرائم حرب طالت المدنيين أثناء الهجوم على غزة.

وأوضحت أن الجنائية الدولية حصلت على أدلة تثبت أن عمليات تجويع وترويع طالت مدنيين في القطاع عن قصد وهي تهم تقع تحت بنود الإبادة الجماعية في المحكمة الجنائية الدولية.

وتمثل أوامر الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت المرة الأولى التي تستهدف فيها المحكمة الجنائية الدولية أكبر وأوثق حليف للولايات المتحدة.

أمريكا السبب

هاجمت الصحيفة، عدم تدخل أمريكا لوقف الإجراءات المتخذة ضد نتنياهو ووزير دفاعه وقالت إنه تم تمريرها بموافقة الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن أفعال أمريكا مؤخرا شجعت المحكمة الجنائية على اتخاذ مثل هذه القرارات خاصة بعد فرضها عقوبات على كتيبة إسرائيلية واتهمتها بانتهاك القانون الأمريكي.

هجوم على المدعي العام

وجهت الصحيفة هجومها أيضا على المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان، وقالت إنه كان يسعى منذ فترة طويلة لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين.

وقالت إن خان أصدر تحذيرات لإسرائيل منذ أكتوبر الماضي، إشارة بأنه سيمضي قدمًا في إصدار مذكرات اعتقال ضد المسؤولين الإسرائيليين إذا اختارت إسرائيل المضي قدمًا في الحرب على غزة ورفح.

وأكدت الصحيفة أنه فور تحرك إسرائيل تجاه رفح، حصل خان على الضوء الأخضر لإصدار أوامر الاعتقال.

ربما يعجبك أيضا