خلال موسم العطلات.. نصائح تساعدك على زيادة الإنتاجية في العمل

رؤية

انتهاء وقت العمل لا يعني انتهاء اليوم، يمكنك التخطيط للخروج مع الأصدقاء أو العائلة، والذهاب إلى السينما أو تناول الطعام في الآخر، أو ربما زيارة أقاربك، سيمنحك هذا طاقة إيجابية وتغيير في روتين اليوم.


في موسم العطلات، وفي حين يتجه الجميع للاسترخاء بعد أوقات مرهقة على مدار أشهر، يضطر البعض للبقاء في العمل.

ويمكن النظر للأمر بإيجابية، وفرصة جيدة للعمل في هدوء، بعيدًا عن الزحام والمشتتات، التي توجد عادة في أيام العمل العادية، لكن قائمة المهام تتضخم، في حين يتقلص الوقت والعدد اللازم لتنفيذها، ما يسبب الإجهاد، وقد يقلل من الإنتاجية.

فرصة للتميز

تنخفض إنتاجية الموظفين عادة بالعمل خلال الإجازات، لأن معظم الزملاء والمديرون يكونون في إجازة، وبالتالي يتباطأ سير العمل وسرعة تنفيذ المهام، لكن القدرة على التركيز خلال هذه الفوضى، تمنح الموظف فرصة للتميز، ويمكن استغلال هذا الوقت لأداء مهمات مهمة، لكنها ليست عاجلة.

اقرأ أيضًا: نجيب ساويرس بعلق على إلغاء حفل ترافيس سكوت بمصر

وهذه مجموعة من الطرق للحفاظ على التركيز والإنتاجية خلال موسم العطلات، وفق ما أوردته موقع سميد.

اشحن طاقتك

إذا لم يكن لديك أيام متاحة للإجازة، خذ إجازتك في وقت مبكر، استغل بعض الوقت فيها بالتسوق والاستمتاع بيوم مع أحبائك، سيمنحك هذا فرصة للانتعاش، وإعادة شحن طاقتك للعمل خلال باقي العطلة.

صفِ ذهنك، وضع المهام الموكلة إليك شخصيًّا ومهنيًّا على الورق، بعيدًا عن رأسك، لتستطيع تنظيمها وترتيبها حسب الأولويات.

لا تأخذ العمل إلى المنزل

تجنب أداء أكثر من مهمة في ذات الوقت، أدٍ كل مهمة على حدة، لضمان تنفيذها بكفاءة ودقة عالية، ولا تجمع أبدًا بين الترفيه ومكالمات العمل الجماعية، حافظ على تركيزك خلال الاجتماعات عن بعد، لتفهم جيدًا ما عليك إنجازه.

لا تأخذ العمل معك إلى المنزل، بالطبع وجودك في المكتب لا يعني أنه ليس لديك التزامات عائلية، أعطٍ كل مجال حقه حتى لا تجد نفسك فريسة لحالة مزاجية سيئة.

حارب المغريات

لإنجاز عملك بسرعة، حارب المغريات، أغلق حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لا تجد نفسك منخرطًا في الدردشة مع الأصدقاء، وابتعد عن أي شيء يشتتك، وقل لنفسك إنك تفعل ذلك لتنتهي أسرع، وتعود إلى البيت للاستمتاع بوقتك مع العائلة.

اقرأ أيضًا: «شنب عمرو دياب».. كيف علقت ابنة سعيد صالح على شكل الهضبة؟

بالطبع لا يعني التركيز في العمل أن تنسى راحتك، خذ استراحة بعض الوقت، وتمرن حتى لو بالمشي حول المكتب، وأغلق عينيك كل فترة، مع ممارسة تمارين التمدد لنفض الكسل واستعادة النشاط، وابتعد عن الأطعمة السكرية، التي تؤدي للخمول، واستمتع بشرب العصائر الطازجة اللذيذة، وتناول طبقًا من سلطة الفاكهة أو الزبادي مع الفاكهة.

يوم عادي

للتركيز في العمل، انس أن اليوم إجازة، تعامل معه على أن يوم عمل عادي كأي يوم آخر خلال السنة، حتى لا تشعر بالضيق لأنك تعمل والباقين في إجازة.

اقرأ أيضًا: فنان مصري يهاجم «الموسيقيين» بعد إلغاء حفل ترافيس سكوت

وإذا كنت تعمل من المنزل، اختر مكانًا هادئا للابتعاد عن الضجيج، واجعل الهاتف في وضع الصامت، ولا تشتت نفسك بالنظر إلى بريدك الإلكتروني باستمرار، ويمكنك مشاركة مهامك مع عائلتك ليتفهموا موقفك وسبب حاجتك لإنجاز العمل سريعًا، وفق ما نقله موقع “بلوبيز“..

وانتهاء وقت العمل لا يعني انتهاء اليوم، يمكنك التخطيط للاستمتاع سيمنحك هذا طاقة إيجابية وتغيير في روتين اليوم.

ربما يعجبك أيضا