لإنقاذ استثمار صيني.. بنين تستأنف صادرات نفط النيجر

تجاهلًا للخلافات الدبلوماسية.. بنين تستأنف تصدير نفط النيجر من أراضيها

عبدالرحمن طه
لإنقاذ استثمار صيني.. بنين تستأنف صادرات نفط النيجر

وافقت الحكومة في بنين على السماح بتصدير النفط الخام من النيجر عبر مينائها بعد تدخل الصين للوساطة في الخلاف بين الجارتين بمنطقة غرب إفريقيا.

وصرح سفير بكين في بنين بنغ جينغتاو للصحفيين بوقت متأخر أمس الجمعة 31 مايو 2024: “وافقت حكومة بنين على تحميل النفط الخام من خط أنابيب النيجر-بنين للتصدير، كما وافقت أيضًا على مواصلة تعزيز التعاون في هذا المشروع”.

خط أنابيب النيجر-بنين

يعتبر خط الأنابيب الذي بنته “تشاينا ناشيونال بتروليوم” الصينية جزءاً من استثمار تصل قيمته إلى 7 مليارات دولار في قطاع النفط بالنيجر، وكان من المنتظر أن تبدأ البلاد تصدير 90 ألف برميل يوميًا الشهر الحالي، على أن تصل إلى 110 آلاف برميل بمجرد بدء العمليات التشغيلية للخط بصورة كاملة، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وتمتلك “تشاينا ناشيونال بتروليوم” حصة 57% في إنتاج الخام من حقل أغاديم في النيجر، وتستحوذ وحدة تابعة لشركة “سي بي سي” التايوانية على نحو 18% من الإنتاج، في حين تذهب الحصة المتبقية البالغة 25% لحكومة النيجر والتي استولى عليها المجلس العسكري الحاكم يوليو الماضي.

كما تعتمد النيجر، وهي دولة لا تملك منفذًا بحريًا، على محطة تصدير في بنين لشحن نفطها عبر خطوط أنابيب تمتد بطول 1200 ميل (1930 كيلومترًا) من حقل أغاديم المدار من قبل شركة “تشاينا ناشيونال بتروليوم”، ورغم ذلك، أسفر خلاف دبلوماسي بين البلدين عن منع بنين صادرات نفط النيجر بوقت سابق من الشهر الحالي، ما عرّض استثمارات الصين للخطر.

ربما يعجبك أيضا