لضرب العمق الروسي.. أوكرانيا في انتظار «الضوء الأخضر»

عبدالمقصود علي
الجيش الأوكراني

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، أن الولايات المتحدة قد تمنح الضوء الأخضر لكييف باستخدام الصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” إنه رغم وجود انقسامات داخل إدارة الرئيس جو بايدن فإن أوكرانيا بانتظار الضوء الأخضر لضرب العمق الروسي.

وأوضحت أنه وفقًا لمسؤولين أوروبيين فإن بايدن بدا مستعدًا لاستخدام كييف صواريخ بريطانية وفرنسية بعيدة المدى، لكنه متردد في السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة بنفس الطريقة بسبب مخاوف من أن يرى الرئيس الروسي ذلك بمثابة تصعيد كبير.

ويأتي هذا وسط تأكيد غربي متجدد على دعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا تترجمه صفقات السلاح المستمرة، والتي تأمل كييف أن تغير قواعد المواجهة العسكرية.

ولا يزال تضيء واشنطن “اللون البرتقالي” لكييف بشأن استخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا، لكن الجانب الأوكراني لا يزال ينتظر ضوء أخضر من واشنطن وحلفائه الغربيين لضرب العمق الروسي.

في المقابل حذّرت موسكو الغرب من إعطاء أوكرانيا الضوء الأخضر لشن هجمات في عمق الأراضي الروسية بواسطة الأسلحة البعيدة المدى.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ذلك سيعني أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) في حرب مباشرة مع موسكو. وأفاد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن تحذير بوتين كان بالغ الوضوح. وقال: لا شك لدينا في أن هذا التصريح وصل إلى الجهات المستهدفة.

ربما يعجبك أيضا