للمدخنين.. نصائح وخطوات لتقليل استهلاك السجائر

محمد حمدي
للمدخنين.. نصائح وخطوات لتقليل استهلاك السجائر

يؤدي التدخين إلى إفراز مواد كيميائية في المخ تسمى الإندورفين والدوبامين والسيروتونين، تسبب شعورًا مؤقتًا بالراحة والاسترخاء وتحسن المزاج.

وباعتياد التدخين، يتطلب الجسم زيادة استهلاك السجائر، فيزيد خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والجهاز التنفسي.. وتقدم شبكة رؤية الإخبارية نصائح لتجنب التدخين الزائد، حسب دراسات منشورة على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

 

1- استخدام العلاج النيكوتيني

توجد منتجات العلاج النيكوتيني، مثل اللصقات واللثغات والحبوب، التي تساعد على التقليل من رغبة المدخن في التدخين، والتخفيف من أعراض الانسحاب.

2- تدخين سيجارة واحدة بالمرة

عند شعورك بالحاجة إلى التدخين، حاول تأخير التدخين لبضع دقائق، وتناول نفسًا عميقًا، ومارس تمارين التأمل. وعندما تدخن، حاول تقليل عدد السجائر التي تدخنها في المرة إلى سيجارة واحدة.

3- البحث عن الدعم الاجتماعي

يمكن الحصول على الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والعائلة والزملاء والمجتمع المحلي. ويمكن البحث عن الدعم الاحترافي، مثل الاستشاريين والمدربين.

4- ممارسة الرياضة

تحسين اللياقة البدنية من خلال ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد على تخفيف الضغط النفسي وتحسين المزاج، ومن ثم تقليل الشعور بالحاجة الزائدة إلى التدخين.

5- تفادي المواقف الإغرائية

يمكن الحد من التدخين عن طريق تجنب المواقف الإغرائية، مثل الأماكن التي يسهل التدخين فيها، أو الأماكن التي تذكرك بالتدخين.

6- العلاج النفسي

يمكن الحصول على العلاج النفسي من خلال العلاج السلوكي المعرفي، أو غيره من العلاجات النفسية التي تهدف إلى تقليل الإدمان على التدخين، وتعزيز الصحة النفسية.

اقرأ أيضًا رئيس الوزراء المصري يوجه بمنع التدخين بالمنشآت الصحية والنوادي وغرامة للمخالفين

اقرأ أيضًا الأطباء يحذرون من مخاطر التدخين في الأيام الأولى بعد تلقي لقاح كورونا

ربما يعجبك أيضا