لماذا استحوذت البورصات الخليجية على الحصيلة الأكبر من الطروحات خلال 2022؟

استحوذت منطقة الخليج العربي على نحو نصف حصيلة الطروحات العامة الأولية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية العام.. ما أبرز أسباب ذلك؟


شهدت البورصات الخليجية، على مدار 2022، طروحات ناجحة وجاذبة للمستثمرين، رغم تبعات الحرب الروسية الأوكراينة، التي ترك أثرها على أسواق المال عالميًّا.

واستحوذت منطقة الخليج العربي على قرابة نصف حصيلة الطروحات العامة الأولية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، منذ بداية العام، لتخالف المنطقة حالة الانكماش الحاصلة في نشاط الطروحات الأولية عالميًّا.

الحصة الأكبر من الطروحات لبورصة السعودية

قالت محللة أسواق المال بشركة “الحرية” لتداول الأوراق المالية، حنان رمسيس، إن البورصة السعودية كانت صاحبة الحصة الأكبر من الطروحات، خلال العام، في إطار السعي لتنويع مصادر الدخل، بعيدًا عن النفط، موضحة أنها شهدت تنوعًا بالشركات المطروحة، بعيدًا عن قطاع البتروكيماويات، وكان آخرها اكتتاب شركة “مرافق”، فضلًا عن الطرح المزدوج بين بورصتي “تداول” و”أبوظبي”.

وشددت رمسيس على أن هبوط المؤشرات خلال الجلسات الماضية، كان نتيجة تذبذب أسعار النفط، ورفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، الذي أدي إلى حدوث عمليات جنى أرباح على مدار الجلسات الماضية.

الاكتتابات العامة الأولية بالشرق الأوسط تجمع 18 مليار دولار

جمعت الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط 18 مليار دولار، منذ بداية العام الحالي، أي ما يعادل 47% من إجمالي الاكتتابات البالغة 38.2 مليار دولار في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وفقًا لبيانات وكالة “بلومبرج”.

وصمدت أسواق الأسهم بمنطقة الخليج على نحو أفضل من أي مكان آخر، الأمر الذي شجع على نشاط الإدراج، ورغم انخفاضه 16% عن أعلى مستوى له في إبريل، فإن “مؤشر إم إس سي آي” المجمع لدول مجلس التعاون لا يزال مرتفعًا 2.5%، منذ بداية العام، مقارنة بانخفاض 11% في مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي.

طروحات جديدة بأسواق المال الإماراتية

أعلنت مجموعة “تعليم” القابضة، أكتوبر الماضي، نيتها إدراج أسهمها بسوق دبي المالية، في طرح عام أولي، بما في ذلك الطرح المخصص لجهاز الإمارات للاستثمار، وتسعى الشركة لجمع 750 مليون درهم، أي ما يعادل 204 ملايين دولار.

وبدأ  الاكتتاب يوم 10 نوفمبر، عبر طرح 25% من رأس مال المجموعة، موزعة على 3 شرائح، إحداها للأفراد، وخُصص لها 10% من الأسهم المطروحة، مقابل 88% للمستثمرين المحترفين، في حين خصّصت 2% لشريحة الموظفين وأولياء الأمور المؤهلين.

أول طرح يخصص حصة لاكتتاب الموظفين وأولياء الأمور

قالت المحللة المالية، حنان رمسيس، إن طرح مجموعة “تعليم” الأول الذي يخصص شريحة للموظفين وأولياء الأمور، لربط المواطن الإماراتي بنشاط البورصات وأسواق المال، مشيرة إلى أن السوق الإماراتية تسعى لمنافسة البورصات العالمية، متوقعة أن تشهد طرحًا مزدوجًا لإحدى الشركات العالمية خلال العام المقبل.

وتشهد بورصة أبوظبي الطرح المزدوج الخاص بمجموعة “أمريكانا” مع بورصة السعودية، التى من المتوقع أن تجمع مشغلة مطاعم “كنتاكي” و”بيتزا هت” و”هارديز” و”كريسبي كريم”، خلاله، نحو ملياري دولار من الطرح الأولي.

 نشاط لبورصة قطر بعد كأس العالم

قالت رمسيس إن بورصة قطر لم تشهد طروحات مباشرة، منذ عدة أعوام، ويقتصر نشاط الطرح على اندماج شركات مدرجة بالفعل، وذلك نتيجة  الاستعداد وتحول غالبية الاستثمارات إلى الأنشطة الخاصة ببطول كأس العالم، التي تنطلق خلال أيام.

وتوقعت رمسيس أن تشهد بورصة قطر نشاطًا في الطروحات، على مستوى قطاع شركات الاستثمار الرياضي والإعلام، وأيضًا شركات قطاع الطيران، في الفترة اللاحقة لكأس العالم، مع بداية العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا