لماذا انسحبت روسيا من محادثات السلام مع اليابان؟

أحمد ليثي

روسيا أدخلت تغييرات دستورية جعلت من غير القانوني تسليم أي جزء من أراضيها بعد تقدم المفاوضات بينها وبين الجانب الياباني.


انسحبت روسيا من محادثات معاهدة السلام مع اليابان المتعلقة بجزر الكوريل المتنازع عليها، وجمدت المشاريع الاقتصادية المشتركة بسبب موافقة طوكيو على العقوبات الموقعة على موسكو.

وفق تقرير إيزابيل رينولدز وجريج سوليفان المنشور في بلومبرج، يوم أمس الثلاثاء 22 مارس 2022، لم تنهِ روسيا واليابان الأعمال العدائية بعد الحرب العالمية الثانية رسميًا بسبب النزاع على الجزر، التي استولى عليها الاتحاد السوفيتي في نهاية الحرب العالمية الثانية، أمام جزيرة هوكايدو الواقعة في أقصى شمال اليابان.

ما قصة الجزر؟

تقول رينولدز، إن الاتحاد السوفيتي استولى على الجزر المتنازع عليها في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، وطرد الآلاف من السكان اليابانيين ولم يبرم البلدان معاهدة تنهي النزاع بل استمر الخلاف على مدى عقود حول هذه الجزر، وحاول رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، بناء علاقات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لحل النزاع.

وأوضحت في التقرير، أن الزعيمين عقدا 25 اجتماعًا بين عامي 2012 و2020، وأحرزت المحادثات تقدمًا ضئيلًا، لكن روسيا غيرت موقفها في وقت لاحق، وأدخلت تغييرات دستورية جعلت من غير القانوني تسليم أي جزء من أراضيها، الأمر الذي جعل الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، يقول إن التغييرات تعني أن المحادثات فقدت كل معانيها، وأنه يتعين على روسيا تطوير الجزر.

20220322 1647927220834 original 750x422 1

لماذا أوقفت روسيا محادثات السلام؟

بين جريج سوليفان، أن وزارة الخارجية الروسية، قالت في وقت سابق، إنها ستوقف المفاوضات مع اليابان بشأن معاهدة السلام رسميًا في أعقاب قرار طوكيو بتأييد العقوبات غير المسبوقة على روسيا جراء الحرب في أوكرانيا. وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، للبرلمان، يوم الثلاثاء، إن الموقف الحالي نابع من الحرب الروسية ضد أوكرانيا، مضيفًا أن وقف المحادثات غير عادل وغير مقبول على الإطلاق.

وصرّح وزير الخارجية، يوشيماسا هاياشي، للصحافيين في وقت لاحق، بأنه لم يطرأ أي تغيير على سياسة اليابان الأساسية المتمثلة في السعي لحل نزاع الجزر والموافقة على معاهدة سلام، مكملًا: “نقلنا احتجاجًا رسميًا على تصرف روسيا إلى سفير البلاد في اليابان ميخائيل غالوزين”.

ما العقوبات التي فرضتها اليابان على روسيا؟

المحرر الياباني، كانتارو كوميا، أوضح في تقريره المنشور بوكالة رويترز يوم أمس الثلاثاء، إن اليابان اتبعت الولايات المتحدة وأوروبا وفرضت عقوبات ردًا على الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي وصفها بأنها “همجية”، مشيرًا إلى تجريد روسيا من وضعها التجاري المتميز في اليابان وتجميد أصول عشرات الأفراد والشركات، من بين إجراءات أخرى.

وتابع: “فرضت اليابان عقوبات على 76 فردًا و7 بنوك و12 هيئة أخرى في روسيا، كان آخرها يوم الجمعة، وشملت مسؤولي دفاع ومصدر الأسلحة المملوك للدولة روسوبورون إكسبورت. وحث نائب وزير الخارجية، تاكيو موري، روسيا على سحب قواتها من أوكرانيا والتخلي عن أي خطط لاتخاذ إجراءات ضد الشركات والأفراد اليابانيين.

ربما يعجبك أيضا