لماذا تستقطب اكتتابات الخليج اهتمام البنوك الأمريكية الكبرى؟

إدراج أسهم بروج في سوق أبوظبي

استحوذت منطقة الخليج منذ بداية 2022 على أكثر من 70% من عائدات سوق الاكتتابات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.


تشهد سوق الاكتتابات العامة في منطقة الخليج زخمًا منذ بداية عام 2022، على عكس الاتجاه العام في الأسواق العالمية الكبرى، والأزمة الاقتصادية الحالية.

اكتتابات منطقة الخليج تستقطب اهتمام بنوك الاستثمار العالمية التي بدأت بالفعل في زيارة المنطقة، بهدف التواصل مع الشركات التي تخطط لطرح أولي، والاستفادة من سوق رائجة وسط أداء باهت لأسواق الأسهم الأمريكية والأوروبية.

جولات لاستكشاف اكتتابات الخليج

أفادت “بلومبرج”، يوم الخميس 23 يونيو 2022، بأن البنوك الأمريكية الكبرى أرسلت مديري صناديق الاستثمار لديها إلى منطقة الشرق الأوسط والخليج، لاستكشاف فرص الاستفادة من سوق الاكتتابات الأولية النشطة في الخليج، والتي تمثل هذا العام بقعة مضيئة وسط مشهد قاتم للأسواق العالمية.

وقالت مصادر لـ”بلومبرج”، إن بنوكًا ومجموعات استثمارية وصناديق تحوُّط كبرى، مثل “سيتي جروب” و”جي بي مورجان” و”بنك أوف أمريكا” و”بلاك روك” نظمت جولات ترويجية في منطقة الخليج، بهدف فتح قنوات اتصال مع الشركات التي تعتزم أو تفكر في إجراء طرح عام أولي هذا العام.

لماذا منطقة الخليج؟

استحوذت منطقة الخليج منذ بداية 2022 على نحو 70% من عائدات سوق الاكتتابات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا البالغة 19.6 مليار دولار، وشهدت أكبر 4 اكتتابات لهذا العام، بصدارة اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” الذي جمع 6.1 مليار دولار، واستقطب في إبريل الماضي مستثمرين عالميين أبرزهم “بلاك روك” و”فيدليتي” “فانجارد جروب”.

وخلال الربع الأول من 2022، سجلت دول التعاون الخليجي قفزة في عدد الاكتتابات بـ366.7% بواقع 14 اكتتابًا مقابل 3 فقط خلال الربع الأول من 2021، في حين نمت قيمة الاكتتابات بـ1222% إلى 3.9 مليار دولار، مقابل 295 مليون دولار المسجلة خلال الفترة نفسها من 2021، بحسب تقرير لشركة “إرنست آند يونج” لأبحاث السوق.

نمو عدد الاكتتابات العامة في الخليج خلال الربع الأول 2022

نمو عدد الاكتتابات العامة في الخليج خلال الربع الأول 2022

النفط ينعش أسواق الخليج

قال رئيس قطاع الاستثمار في شركة قطر للتأمين، تشيراج دوشي، لـ”بلومبرج” “منطقة الخليج ستظل تشهد نشاطًا على صعيد الاكتتابات العامة مع استمرار انتعاشة النفط، ويشار إلى أن النفط يتحرك منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، في فبراير الماضي، عند أعلى مستوى 100 دولار، وسط توقعات باستمرار هذا الأداء حتى نهاية 2022.

وتوقع تقرير “إرنيست آند يونج”، أن تشهد سوق الاكتتابات في السعودية والإمارات تحديدًا خلال 2022 نشاطًا قويًّا، وسط استمرار انتعاشة أسواق المال الخليجية مدفوعة بعودة قوية للنشاط الاقتصادي، مع رفع غالبية القيود المرتبطة بكورونا، وارتفاع أسعار النفط.

اكتتابات قوية وخطط للمزيد

خلال الشهر الحالي استقبل سوق أبوظبي، شركة بروج، بعد اكتتاب جمع 2 مليار دولار، ويعد من أكبر الاكتتابات العالمية هذا العام، وخلال الأسبوع الحالي ستعلن “تيكوم” التابعة لـ”دبي القابضة” عن سعر طرحها الأولي النهائي وسط توقعات بجمع 455 مليون دولار، بعدما تجاوزت طلبات الاكتتاب حجم الطرح المعروض، وفق “رويترز”.

وتستعد سوق الأسهم السعودية، الاثنين المقبل، لاستقبال الوافد الجديد، شركة رتال للتطوير العمراني، بعد نجاح اكتتابها البالغ 384 مليون دولار في جذب طلبات مؤسسية بـ24 مليار دولار، وفي مارس الماضي، كشفت هيئة “تداول” السعودية أنها تدرس أكثر من 70 طلبًا للطرح الأولي، وفق “الخليج الإماراتية” و”بوابة الشرق للأخبار”.

إدراج "بروج" في سوق أبوظبي

إدراج “بروج” في سوق أبوظبي

لمزيد من المعلومات بشأن أداء سوق الاكتتابات في منطقة الخليج، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا