لماذا رحبت إيران بالانضمام إلى مجموعة بريكس؟

يوسف بنده

رحب المستشار السياسي للرئيس الإيراني محمد جمشيدي بانضمام بلاده إلى مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة.


أعلنت مجموعة بريكس الاقتصادية انضمام مصر وإيران وإثيوبيا والسعودية والإمارات والأرجنتين إليها، مع روسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا والصين.

وستبدأ عضوية الدول الجديدة في التكتل من 1 يناير 2024، وهي خطوة رحب بها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. بالأعضاء الجدد، قائلًا: “سنستمر في توسيع العضوية، ومتأكد من أننا سنصل إلى حل للتحديات التي تواجه بريكس”.

اجتماع مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا

اجتماع مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا

ترحيب إيراني

حسب تقرير لوكالة فارس، اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، رحب المستشار السياسي للرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، بانضمام إيران إلى مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة، ووصفه بأنه نجاح استراتيجي لسياسة بلاده الخارجية.

اقرأ أيضًا: شنغهاي نموذجًا.. تقرير: انضمام إيران لـ«بريكس» لن يفيدها

وحسب وكالة ارنا الإيرانية، شدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الاثنين الماضي، على أن عضوية إيران في مجموعة “بريكس” تعتبر أمرًا مهمًّا لها.

اقرأ أيضًا: خط سكك حديد يضع إيران على مسار حركة التجارة بين دول «بريكس»

اقرأ أيضًا: موانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

وأشار كنعاني، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي، إلى أن تعزيز التعاون بين إيران وبريكس يحقق منفعة متبادلة، وأن مجموعة بريكس تحظى بمكانة خاصة في العالم كاقتصاد ناشئ، خاصة وأن بلاده “تتمتع بتعاون جيد مع جميع أعضاء المجموعة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وهي واحدة من الدول القليلة التي تتمتع بهذا التعاون”.

مجموعة بريكس 1

مجموعة بريكس

دعم ممر شمال-جنوب

يدعم انضمام إيران إلى مجموعة “بريكس+” الاقتصادية، بجانب الدول المؤسسة والدول العربية المنضمة معها، ممر شمال-جنوب الاقتصادي الذي ترهن إيران عليه خطتها التنموية الاستراتيجية، بحيث تتحول إلى همزة وصل بين دول شمالية مثل روسيا والصين، ودول جنوبية كالهند والإمارات والسعودية ومصر وجنوب إفريقيا.

وتسعى روسيا للاستفادة من موانئ إيران الجنوبية لتطل على دول جنوب وغرب آسيا، وتستفيد إيران من مجموعة خطوط الشحن الحكومية ومكاتبها الإقليمية في روسيا والهند، لإدارة عملية الشحن من روسيا إلى الهند والعكس، والتي تستغرق 25 يومًا.

اقرأ أيضًا: “النووي الإيراني”.. بيان أوروبي يطالب روسيا بعدم فرض شروط إضافية

اقرأ أيضًا: كيف تحاول روسيا استغلال الاتفاق النووي الإيراني لصالحها؟

ويعد ميناء ساليانكا الأكثر نشاطًا بين 15 ميناء أخرى بمنطقة استراخان الاقتصادية الروسية، ويمثل القطب الاستراتيجي للتبادل التجاري بين البلدين. وتمتلك شركة الشحن الإيرانية أكثر من 53% من أسهم هذا الميناء.

مجموعة بريكس

مجموعة بريكس

اهتمام خليجي

دول الخليج أيضًا مهتمة بالممر الإيراني-الروسي، في إطار ربط منطقة الخليج بالمنطقة الأوراسية عبر الأراضي الإيرانية. ويفسر هذا دوافع المصالحة الإيرانية الخليجية ذات الأهداف الاقتصادية في إطار خطط التنمية الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا: «الشيطان يكمن في التفاصيل» .. صفقة «ربع القرن» السرية بين طهران وبكين!

وحسب وكالة إيلنا، كان رئيس لجنة الإعمار في إيران، محمد رضا رضايي كوتشي، أعلن في 9 إبريل توقيع عقد إنشاء سكة حديد رشت – آستارا (شمالي إيران) مع الروس، وبمشاركة الإمارات وقطر، خلال الشهرين المقبلين. ما يعني أن دول الخليج متشجعة للاستثمار في هذا الممر، بما يدعم حلقات الاتصال بين دول مجموعة بريكس.

اقرأ أيضًا: وساطة يابانية بين أمريكا وإيران.. هل تتعطل بسبب حرب أوكرانيا؟

ربما يعجبك أيضا