مأساة في ولاية تكساس.. 46 مهاجرًا يموتون اختناقًا داخل شاحنة

رنا أسامة

الشاحنات وسيلة أساسية لتهريب مهاجرين سريين من المكسيك للولايات المتحدة لكنها غالبًا ما تكون محفوفة بالمخاطر.


أعلنت السلطات الأمريكية العثور على جثث 46 مهاجرًا غير شرعي على الأقلّ، قضوا اختناقًا داخل شاحنة في سان أنطونيو بولاية تكساس.

وأفاد مسؤولون بأنهم عثروا على “أكوام جثث” في السيارة، ليل أمس الاثنين 27 يونيو 2022، قُرب خطوط السكك الحديدية بمنطقة نائية على المشارف الجنوبية لمدينة سان أنطونيو الواقعة على بُعد 240 كيلومترًا من الحدود مع المكسيك.

مأساة إنسانية مروّعة

وفقًا لقائد فرق الإطفاء في سان أنطونيو، تشارلز هود، نقلت فرق الإسعاف 16 جريحًا، 12 بالغًا و4 أطفال، كانوا جميعًا واعين لدى نقلهم لتلقّي الرعاية الصحية اللازمة. وحسب ما أوردت شبكة فوكس نيوز الأمريكية، قال هود بمؤتمر صحفي إن الناجين كانوا ساخنين جدًا عند لمسهم، وكانوا مصابين بضربة شمس وإنهاك حراري وجفاف. وكانت الحرارة في سان أنطونيو أمس تبلغ 39.4 درجة مئوية مع رطوبة عالية.

وقُرب الموقع الذي عثرت فيه السلطات على مقطورة الشاحنة ذات الـ18 عجلة، وصف رئيس بلدية سان أنطونيو، رون نيرنبرج، الحادثة بأنها “مأساة إنسانية مروّعة”، مُضيفًا: “نأمل مُحاكمة المسؤولين عن وضع هؤلاء الأشخاص في مثل هذه الظروف اللا إنسانية بأقصى حد يسمح به القانون”.

تحقيق فيدرالي

قال وليام مكمانوس، رئيس قسم شرطة سان أنطونيو، إن أسباب ومُلابسات الحادث قيد تحقيق فيدرالي، مُشيرًا إلى احتجاز 3 أشخاص على الأقل، دون أن يحدد إذا كانوا مُشتبهًا بهم أم لا. وأضاف أن المقطورة كانت مُبرّدة لكن نظام التبريد كان مُعطلًا ولم تعثر السلطات على مياه صالحة للشرب داخل الشاحنة التي تتسع لـ100 راكب.

ورغم أن الشاحنات وسيلة أساسية لتهريب مهاجرين غير شرعيين من المكسيك إلى الولايات المتحدة، تكون محفوفة بالمخاطر غالبًا، فنادرًا ما تكون هذه العربات مكيّفة، وقوارير المياه التي تكون بحوزة المهاجرين لا تكفيهم في معظم الأحيان لقضاء الرحلة بطولها.

مأساة تكساس واتجار بالبشر مُحتمل

وصف وزير خارجية المكسيك، مارسيلو إبرارد، الحادثة بـ”المأساة”، مقدمًا العزاء لأهالي الضحايا، لكن لم تُعلن السلطات رسميًّا عن جنسيات القتلى. وأوضح إبرارد في تغريدة عبر تويتر أن قنصلية بلاده تتابع القضية، مُضيفًا أن الشاحنة كانت تحمل لوحة تابعة “للاتحاد الأوروبي”، وكانت “تتنقل دون رقابة” على حد قوله.

وصرّح مسؤولون عن إنفاذ القانون لشبكة سي بي إس نيوز، بأن وزارة الأمن الداخلي الأمريكي تُحقق مع شرطة سان أنطونيو في ما يُعتقد أنه حادثة اتجار بالبشر. وأعربت الوزارة في بيان عن خوفها الشديد بعد “هذه الخسائر المأساوية في الأرواح قُرب سان أنطونيو”، مُضيفة أنها تنُم عن يأس شديد لدى مُهاجرين يضعون حياتهم في أيدي مهربين قُساه لا يبدون أي اعتبار للحياة البشرية.

حاكم تكساس يُحمّل بايدن المسوولية

سارع حاكم ولاية تكساس الجمهوري، جريج آبوت، إلى تحميل الرئيس الديموقراطي جو بايدن المسؤولية عن هذه المأساة، قائلًا: “هؤلاء الموتى هم مسؤولية بايدن. إنهم نتيجة لسياسته المميتة المتمثلة بفتح الحدود”.

ومنذ وصول بايدن للسلطة في مطلع 2021، زادت أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين يتسلّلون إلى الولايات المتّحدة، رغم مساعي الرئيس الديموقراطي لوقف هذه الظاهرة بتكليفه نائبته، كامالا هاريس، بتولي هذا الملف الشائك. وفي 2017 شهدت حظيرة للسيارات قرب سان أنطونيو مأساة مماثلة، مات فيها 10 مهاجرين داخل مقطورة ركنت تحت أشعة الشمس الحارقة، وحُكم على سائقها في العام التالي بالسجن مدى الحياة لدوره في عملية التهريب.

ربما يعجبك أيضا