مؤلف «بطلوع الروح» لـ«رؤية»: خداع مصرية وراء فكرة المسلسل.. ولا نناقش قضية دينية

رنا الجميعي
بوستر مسلسل بطلوع الروح

كشف مؤلف مسلسل بطلوع الروح في حواره مع "شبكة رؤية الإخبارية" الكثير من التفاصيل المتعلقة بالعمل الدرامي الذي أثار الجدل قبل طرحه.


في نهاية شهر مارس الماضي نشرت الفنانة إلهام شاهين البوستر الترويجي لمسلسلها الرمضاني “بطلوع الروح”، وبمجرد نشره تعرضت لهجوم حاد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واتهم المسلسل بأنه “يسيء للإسلام”.

حاورت “شبكة رؤية الإخبارية” مؤلف المسلسل، محمد هشام عبية، للحديث عن كواليس المسلسل المثير للجدل، والسبب وراء تناول تنظيم داعش الإرهابي، وظروف التصوير في لبنان، والتحديات التي قابلته خلال الكتابة.

حوار مع محمد هشام عبية مؤلف مسلسل بطلوع الروح (1)

سبب طرح المسلسل لقضية داعش

اختار عبية تلك الفترة من تاريخ داعش لاهتمامه الكبير بالقراءة عن التنظيم منذ عام 2013 بسبب كونه صحفيًا بالأساس قبل أن يتحول إلى كاتب سيناريو، مرجعًا ذلك لزملاء صحفيين من سوريا ولبنان نبهوه إلى خطورة التنظيم، مكملًا: “منذ ذلك الوقت لم أترك موضوع صحفي عن داعش إلا وقرأته”، حتى أنه يحتفظ بأرشيف كبير من الموضوعات الصحفية العربية.

حوار مع محمد هشام عبية مؤلف مسلسل بطلوع الروح

سيدة مصرية وراء فكرة مسلسل بطلوع الروح

خلال عرض مسلسل “60 دقيقة” قرأ عبية بالصدفة تحقيق صحفي منشور عن مخيم الهول والروج في سوريا، وذكر التحقيق أن تلك المخيمات ضمت 2500 سيدة من زوجات قيادات داعش من 70 دولة عام 2017.

وأضاف أن النساء سافروا إلى سوريا على غير رغبتهن، وكان بينهم سيدة مصرية “خدعت” وقدمت برفقة زوجها “ومنذ عام 2017 إلى الآن لا زلن في المخيمات التي سيطر عليها داعش مرة ثانية، وتعرض سكان المخيمات للقتل وحرق مخيماتهم، مشيرًا إلى أن فكرة المسلسل انطلقت من المعلومة التي قرأها عبر التحقيق عن خداع السيدة المصرية وقدومها إلى مدينة الرقة.

وكشف عبية أن فكرة المسلسل في البداية كانت قائمة كلها على سكان المخيم، ولكن لاعتبارات ومناقشات كثيرة حول العمل إلى جزأين “الأول تزامن مع سقوط الرقة وهزيمة داعش، والثاني داخل المخيم”، مشددًا على أنه لم يتناول فنيًا ما جرى في الرقة بعد انهيار داعش، وأن 95% من أحداث المسلسل في الرقة، و5% في مصر، وأنه جرى تصوير جميع الأحداث في لبنان.

مؤلف مسلسل بطلوع الروح يكشف عن التحديات

اعتبر المؤلف أن التحدي الأكبر بالنسبة له خلال عملية الكتابة، هو صدق العمل ودقة تفاصيله  فكل الأحداث والتفاصيل مثل نوع الأسلحة حقيقة، وأيضًا تحركات أبطال العمل ومساراتهم في مدينة الرقة “وهي مسارات منقولة من الواقع في الرقة منها أساء المحلات، وحتى العنف الذي تعرضوا له”، لأنه ركز على أن يكون العمل صادق وحقيقي.

ونوه بأن “رسالته تتمثل في أن يرى المشاهد العربي التنظيم الإرهابي على حقيقته، فهم كيان محتل مثل إسرائيل”، مبينًا أن التحدي الثاني هو عدم وقوعه في فخ التنميط والابتذال وكتابة الشخصيات بحساسية شديدة ومحاولة لفهمهم.

كيف هرب عبية من فخ التكرار والتنميط؟

تناولت أعمال عربية سابقة تنظيم داعش منها “ليلة سقوط” وغرابيب سود” و”السهام المارقة”، وفي سؤاله عن تخوفه من تناول داعش فنيًا في أعمال أخرى، قال عبية إن تنظيم الإرهابي حدث يشبه الحرب العالمية الثانية التي لا تزال تتناول فنيًا في السينما والدراما الأجنبية حتى الآن، مكملًا: “تنظيم داعش حدث ضخم يمكن تقسيمه إلى أحداث كثيرة جدًا ويتناول فنيًا آلاف المرات”.

وكشف عبية عن امتلاكه مشروعين آخرين عن داعش، فضلًا عن “بطلوع الروح”، وأن تركيزه الأكبر في مسلسل “بطلوع الروح” على عالم النساء في تنظيم داعش “والمقصود بعالم النساء سواء اللاتي انضممن للتنظيم وصرن قيادات أو من اضطررن لذلك وكذلك الراغبات في الهروب منهم”.

المشروع المؤلم

عن المصادر التي اعتمد عليها مؤلف المسلسل الرمضاني المثير للجدل قبل عرضه، يقول عبية،  إنه اعتمد على مصادر موثقة بداية من الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة علاء عزمي، فضلًا عن قراءاته لكثير من الموضوعات الصحفية ومشاهدته للعديد من الأفلام الوثائقية.

لم يكن العمل على كتابة المسلسل سهل بالنسبة لعبية، ووصفه بـ”المشروع المؤلم”، لافتًا إلى أن كل العاملين فيه يحتاجون إلى راحة بعده “توجد تفاصيل كثير مؤلمة سنشاهدها في العمل، منها حالة الخوف وقهر النساء والرجال من قبل تنظيم داعش، مثل الشعور باليأس وعدم وجود منفذ للهروب.

تفاصيل شخصية إلهام شاهين

بجانب عرض المسلسل للظلم الذي تعرض له البعض من داعش،  يقول عبية: “في النهاية قيادات داعش هم بشر تحركهم أهواء ورغبات رغم اختلافهم عن المواطنين العاديين واتساع مساحة الشر بداخلهم أكثر من الخير، والمسلسل محاولة لتفكيك تلك الكائنات المتطرفة”، مبينًا أن الفنانة إلهام شاهين تلعب دور قيادية في التنظيم، وأنه حاول “تحليل شخصيتها، وهي إنسانة تحركها رغباتها ومشاعرها وسنرى ذلك في الأحداث”.

مؤلف مسلسل بطلوع الروح يرد على الهجوم

ورأى أن كان يجب على مهاجمي المسلسل بعد نشر البرومو الرسمي له والاتهامات المجانية التي أطلقت أن يشاهدوا المسلسل أولًا، منوهًا بأن البعض هاجم المسلسل بدعوى أنه موجه من السلطات المصرية “تصوير المسلسل يحدث خارج مصر ومملوك لشركة إنتاج لبنانية، فكيف سيكون بتوجيه من السلطات المصرية”.

الهام شاهين مسلسل بطلوع الروح

قال مؤلف مسلسل بطلوع الروح إنه كان يكتب الحلقة الأخيرة وقت الهجوم على مسلسله الدرامي، موضحاً أنه توقف لحظتها يفكر في سيل الاتهامات التي قوبل بها العمل “وانتظرت لفترة حتى أتمكن من الكتابة بدون تأثر”.

سبب تأجيل “بطلوع الروح” للنصف الثاني من رمضان

اعتادت المجتمعات العربية على مشاهدة مسلسلات رمضان في بداية الشهر الكريم، ولكن عرض “بطلوع الروح” سيكون في النصف الثاني من الشهر، ويتخوّف عبية من تأثير ذلك على مشاهدات المسلسل “لكن قرار التأجيل جاء بسبب استمرار التصوير، ونعلم أننا نخاطر بالتأجيل، ولكن أرى أن المسلسل محظوظ بما جرى من تحفز وهجوم”.

حوار مع محمد هشام عبية مؤلف مسلسل بطلوع الروح (2)

قصة مسلسل بطلوع الروح

في سؤال عبية عن تخوفه من حساسية موضوع المسلسل، واحتمالية تعرضه للمساءلة من قِبل الرقابة على المصنفات الفنية، قال إن المسلسل لا يناقش قضية دينية “بل يتناول قصة حب تجري في أسوأ مكان يمكن حدوث الحب فيه”، وأن “المسلسل لا يدخل في مناقشات دينية، ولكنه بالطبع يستعرض بعض الأفكار ولكن التركيز الأساسي ليس عليها”.

وعن حجم الإنتاج على المسلسل، أشار إلى أنه لم يحدث مطلقًا تقليل نفقات، رغم وجود تكلفة كبيرة تخص تصوير المعارك “ولم يحدث حذف أي معركة نهائيًا رغم وجود حلقة كاملة تكاد تكون عبارة عن معركة طويلة”، مشددًا على أن المعارك نفذت بصورة جيدة ومرضية جدًا.

ربما يعجبك أيضا