ماذا طلب زيلينسكي من زعماء العالم في قمة دافوس 2024؟

زيلينسكي لزعماء دافوس 2024: «عززوا اقتصادنا سنعزز أمنكم»

شروق صبري
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

تزدحم سماء سويسرا هذا الأسبوع، إذ تحمل الطائرات رجال الأعمال والزعماء السياسيين والمليارديرات إلى دافوس لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، وهو حدث سنوي تناقش فيه النخبة القضايا الأكثر إلحاحًا في العالم.


وجه الرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي نداءً حماسيًا للحصول على الدعم الدولي لحرب بلاده ضد روسيا، وأصر على أن فلاديمير بوتين يجب أن يندم على بدء الصراع قبل عامين.

وفي خطاب لقي ترحيبًا حارًا من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، قال الرئيس الأوكراني إن بوتين دمر 13 عامًا من السلام، وانتقد بوتين بسبب عمليات الترحيل الجماعي، وتسوية المدن بالأرض، والشعور المرعب بأن الحرب قد لا تنتهي أبدًا.

التركيز على الحرب

خرج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتصريحات ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، بل وكان له نبرة قاسية تجاه حلفائه مع إرهاق الحرب لبلاده، إذ سعى للضغط على القادة السياسيين وقادة الشركات لإنفاذ العقوبات، والمساعدة في إعادة بناء بلاده ودفع عملية السلام.

وحاول زيلينسكي التركيز على الحرب في بلاده، حيث أن حرب إسرائيل مع حماس، والتي تجاوزت 100 يوم هذا الأسبوع، استحوذت على الكثير من اهتمام العالم وأثارت مخاوف بشأن الصراع الأوسع في الشرق الأوسط. وذلك حسب ما ذكرته وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024.

أزمات تؤثر على العالم بأسره

قال زيلينسكي بعد اجتماع في دافوس مع 70 من الرؤساء التنفيذيين ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: “إذا كان أي شخص يعتقد أن الأمر يتعلق بأوكرانيا فقط، فهو مخطئ”. وأضاف زيلينسكي، إن الزعيم الروسي دفعه إلى القيام بعمل عسكري بدأ بضم الكرملين لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

وأضاف “لقد سرق رجل واحد ما لا يقل عن 13 عامًا من السلام، واستبدلها بالألم والأزمات التي تؤثر على العالم بأسره.” وشدد الرئيس الأوكراني أيضًا على ضرورة تشديد العقوبات الاقتصادية على روسيا لعرقلة صناعة الأسلحة لديها، لأن كل صاروخ روسي به مكونات مهمة من الدول الغربية، وبالتالي كلما خسر بوتين وحلفاؤه المزيد من الأموال، كلما زاد ندمه على هذه الحرب”.

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

إعادة بناء الاقتصاد الأوكراني

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، إن زيلينسكي عرض على الرؤساء التنفيذيين في دافوس توفير الاستثمار اللازم لإعادة بناء الاقتصاد الأوكراني الذي مزقته الحرب. وقال: “عززوا اقتصادنا وسنعزز أمنكم”.

وحضر كريس كونز، السيناتور الأمريكي عن ولاية ديلاوير، اجتماع زيلينسكي مع الرؤساء التنفيذيين في المنتدى الاقتصادي العالمي، وقال  وقد كان “متفائلًا وحازمًا وإيجابيًا”.

وأحبط الجمهوريون في مجلس الشيوخ حتى الآن محاولات الرئيس الأمريكي جو بايدن لتقديم مساعدات إضافية بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا، لكن زيلينسكي قال إنه واثق من أن المأزق سينتهي في غضون أسابيع وأنه سيحصل على إمدادات جديدة من المعدات العسكرية.

ربما يعجبك أيضا