ماذا نعرف عن مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن لوقف الحرب في غزة؟

عبدالمقصود علي
مجلس الأمن الدولي

قدمت الولايات المحدة مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعم “وقفاً فوريا لإطلاق النار مرتبطا بالإفراج عن الرهائن” في قطاع غزة.

ومنذ استخدام واشنطن الفيتو ضد مشروع قرار قدمته الجزائر يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية أواخر فبراير، أجرى مسؤولون أمريكيون مباحثات بشأن نصّ قانون بديل يركز على دعم الجهود الدبلوماسية الجارية لتحقيق هدنة والإفراج عن رهائن في القطاع.

وبحسب ما ذكرت قناة فرانس 24 الخميس 21 مارس 2024، ذكرت مصادر دبلوماسية، أنه جرى توزيع صيغة جديدة بيلة لمشروع الجزائر على أعضاء مجلس الأمن أمس الأربعاء.

وتتحدث الصيغة المعدّلة عن “الحاجة إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار لحماية المدنيين من كل الأطراف وإتاحة إيصال المساعدة الإنسانية الأساسية وتخفيف المعاناة الإنسانية، ووصولا إلى ذلك، يدعم بشكل قاطع الجهود الدبلوماسية الدولية الجارية لتحقيق وقف إطلاق نار كهذا على صلة بالإفراج عن كل الرهائن المتبقين”.

اجتماع وزراء خارجية عرب مع بلينكن

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية دول عربية ومسؤول فلسطيني بارز مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة اليوم الخميس في الوقت الذي يسعى فيه الوزير الأمريكي لوقف القتال في قطاع غزة خلال أحدث زيارة للمنطقة.

وأظهرت مذكرة لوزارة الخارجية المصرية أن بلينكن سيجتمع مع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن ووزيرة التعاون الدولي الإماراتية وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا