ماذا يعني منح الاتحاد الأوروبي صفة مرشح العضوية لأوكرانيا؟

أحمد ليثي
شعار الاتحاد الاوروبي

لا يمكن لدولة التقدم بطلب إلا بمجرد استيفائها لشروط معينة، بما في ذلك وجود اقتصاد السوق الحر والديمقراطية المستقرة وقبول جميع تشريعات الاتحاد الأوروبي


بعد مرور 4 أشهر على الحرب الروسية الأوكرانية، تقدمت أوكرانيا بطلب الانضمام للاتحاد الأووربي، في خطوة قد تضعها على الطريق إلى بروكسل.

بحسب تقرير أندرو جراي في صحيفة بوليتيكو الأمريكية، أوصت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة 17 يونيو، بمنح أوكرانيا ومولدوفا حالة “مرشح العضوية”، باعتبار أنهما سيجريان إصلاحات لتعزيز سيادة القانون وتلبية معايير الاتحاد في مجموعة من المجالات.

رد الفعل الأوكراني

أشاد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في تويتر، بالإشارة الواردة من بروكسل باعتبارها الخطوة الأولى على مسار عضوية الاتحاد الأوروبي التي ستقرب أوكرانيا من النصر.

بعد موافقة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، يستعد رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي لتأييد توصية المفوضية بشأن أوكرانيا ومولدوفا في قمة الأسبوع المقبل، رغم القضايا التي يمكن الجدال حولها، والتي تعهدت أوكرانيا ومولدوفا أنهما سيعملان عليها. ووفقًا لتقرير جراي، تعتبر حالة مرشح العضوية هي خطوة رسمية أولى على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ولكنه طريق طويل وشاق.

مفاوضات الانضمام إلى الناتو تستغرق وقتًا طويلاً

وفقًا لموقع بلومبرج الأمريكي المنشور في 28 فبراير 2022، لا يمكن لدولة التقدم بطلب إلا بمجرد استيفائها لشروط معينة، بما في ذلك وجود اقتصاد السوق الحر والديمقراطية المستقرة وقبول جميع تشريعات الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى القبول بعمله اليورو، ثم تقدم طلبها إلى المجلس الأوروبي، الذي يطلب من المفوضية الأوروبية تقييم قدرة الدولة على تلبية هذه المعايير.

يوضح الاتحاد الأوروبي، أن المفاوضات تستغرق وقتًا طويلاً حتى تكتمل، نظرًا للكم الهائل من قواعد وأنظمة الاتحاد الأوروبي التي يجب على كل دولة مرشحة تبنيها كقانون وطني، وإذا كان تقييم المفوضية إيجابيًا، يجب أن يوافق المجلس الأوروبي بالإجماع على إطار رسمي للمفاوضات، تجري بعد ذلك بين وزراء وسفراء حكومات الاتحاد الأوروبي والدولة المرشحة.

هل سيكون انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي فوريًا؟

وفقًا لرؤية، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ليورونيوز الأحد: “أوكرانيا واحدة منا ومن حقها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ودخولها لن يكون فوريًا، والعملية ستشمل دمج السوق الأوكرانية في سوق الاتحاد الأوروبي”، مشيرةً إلى أن البلدين يتعاونان بشكل وثيق في مجالات مثل الطاقة.

من جهته، غرّد زيلينسكي يوم السبت الماضي بما يفيد أنه تحدث مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، قائلًا: “يجب الوصول لاتفاق في هذه اللحظة الحاسمة، لأننا خضنا مناقشات طويلة بشأن الانضمام إلى الاتحاد من قبل، والآن هو الوقت المناسب، ورد ميشال في تغريدة خاصة به: “أوكرانيا وشعبها عائلتنا، ستجدون المزيد من الدعم في القريب العاجل.”

ماذا يحدث مع المرشحين الحاليين؟

تتمتع ألبانيا ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا وتركيا بوضع مرشحين للعضوية، فمُنحت تركيا وضع المرشح في عام 1999 وبدأت محادثات الانضمام في 2005. لكن تعثرت محاولة الانضمام حين أصبح الرئيس رجب طيب أردوغان مستبدًا وابتعد عن الغرب.

منح الاتحاد الأوروبي وضع المرشح للمرة الأولى لشمال مقدونيا التي كانت تعرف آنذاك باسم جمهورية مقدونيا في عام 2005، وإلى ألبانيا في 2014، ووافق المجلس الأوروبي على فتح مفاوضات العضوية مع كلا البلدين في مارس 2020، لكن المحادثات لم تبدأ بعد، بسبب نزاع ثنائي بين بلغاريا، التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007، ومقدونيا الشمالية.

الوقت اللازم لعضوية الاتحاد الأوروبي

وفقًا لتقرير أندرو جراي، يتوقف الانضمام إلى عضوية الاتحاد على مدى سرعة بدء المفاوضات ومدى سلاسة سيرها، والمعتمد على العضو المحتمل وحكومات الاتحاد، وكانت السويد وفنلندا من أسرع الدول التي انضمت، فاستغرقا نحو 3 سنوات من تقديم طلباتهم، في حين استغرقت رومانيا وبلغاريا وكرواتيا نحو 10 سنوات.

ماذا عن أوكرانيا ومولدوفا؟

وفقًا لتقرير بوليتيكو، لم يمنح الاتحاد الأوروبي مطلقًا وضعية المرشح لدولة في خضم حرب واسعة النطاق، ويقول عديد المسؤولين إنه من غير الواقعي المضي في محاولة منح عضوية أوكرانيا حتى استعادة السلام، رغم أن أوكرانيا كانت تعمل بقوة لتبني قوانين ومعايير الاتحاد الأوروبي منذ أن وقعت اتفاقية شراكة سياسية واتفاقية تجارة حرة مع بروكسل.

وقال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن أوكرانيا حققت 70% من شروط الاتحاد الأوروبي، وقد يكون على مولدوفا أن تعمل على المزيد من الأمور، مثل حل مشكلة منطقتها الانفصالية ترانسنيستريا، التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.

ربما يعجبك أيضا