«مبادلة» الإماراتية تبحث الاستثمار بشركة أوروبية بقيمة 7 مليارات دولار

تبحث شركة مبادلة للاستثمار، شراء حصة في شركة شبكة الألياف الضوئية “جلوبال كونيكت” التابعة لشركة الملكية الخاصة “اى كيو تي”، في صفقة قد تقدر قيمة الوحدة بأكثر من 7 مليارات دولار، وفقًا لموقع قناة “الشرق” بلومبرج، اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2022.

يدرس صندوق الثروة في أبوظبي مع “إى كيو تي” للاستحواذ على حصة أقلية في الشركة الإسكندنافية، وفقًا لمصادر قالت إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي.

ذكرت وكالة بلومبرج، في مايو أن ذراع البنية التحتية لشركة “إى كيو تي”، تستكشف بيع حصة أقلية في “جلوبال كونيكت” في صفقة من المرجح أن تقدر قيمتها بما يتراوح بين 7 مليارات يورو (6.9 مليار دولار)، و10 مليارات يورو (9.7 مليار دولار) بما في ذلك الديون.

في الوقت ذاته، تكثف أبوظبي إبرام الصفقات وسط ارتفاع في أسعار السلع الأساسية وتراجع في التقييمات، وقالت مصادر مطلعة هذا الشهر إن “مبادلة”، التي تقود حملة الاستثمار الخارجي، تجري محادثات متقدمة لشراء “فورتريس إنفستمنت جروب” من “سوفت بنك” بأكثر من ملياري دولار، وتجري أيضًا شركة النفط العملاقة “أدنوك” المملوكة لأبوظبي، محادثات لشراء كل أو جزء من مجموعة جانفور لتجارة السلع الأساسية.

تقدم “جلوبال كونيكت” خدمات إنترنت عالية السرعة، وتشغل نحو 100 ألف كيلومتر من الألياف وتربط أكثر من 650 ألف منزل وحوالي 30 ألف من عملاء الشركات، ارتفعت إيرادات الشركة بنحو 2.5% العام الماضي إلى 609 ملايين يورو، (594 مليون دولار) في حين زادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 13% إلى 307 ملايين يورو.

ربما يعجبك أيضا