متلازمة القولون العصبي.. أسبابها وخطورتها

عمر رأفت
القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تصيب المعدة والأمعاء، وتشمل الأعراض تقلصات وألم في البطن وانتفاخ وغيرها.

وذكر موقع مايو كلينك الطبي، أن هذا المرض يحتاج لعلاج طويل المدى، لأنه من الحالات المرضية المزمنة، وتظهر أعراض شديدة على عدد قليل من المصابين بمتلازمة القولون العصبي، ويستطيع البعض السيطرة على هذه الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة متوازن، وتجنُّب التعرض للتوتر.

أعراض القولون العصبي وأسبابه

تختلف أعراض القولون العصبي من شخص لآخر، ولكنها تستمر عادةً لفترة طويلة، وتشمل ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتبرز، وتغيرات في شكل التبرز وعدد مراته، بجانب أعراض أخرى.

القولون العصبي

القولون العصبي

تحدث أعراض القولون العصبي نتيجة عوامل أخرى، مثل الطعام، ليس هناك تفسير واضح تمامًا للدور الذي تؤديه الحساسية من بعض الأطعمة، فقد تؤدي بعد الأطعمة إلى اضطراب في القولون،وقد تتزايد عند تناول أطعمة أو مشروبات معينة، ويشمل ذلك القمح ومشتقات الحليب والفواكه الحمضية والبقوليات والملفوف، والحليب، والمشروبات الغازية.

كما يمكن أن يساهم التوتر في متلازمة القولون العصبي، وعلى الرغم من زيادة التوتر لحدة الأعراض، وقد لا يكون السبب الرئيس لحدوثه.

القولون العصبي

القولون العصبي

خطورة القولون العصبي

تظهر لدى الكثيرين أعراض القولون العصبي بين الحين والآخر، لكن من المرجح أن يصاب المرء بهذا المرض إذا كان صغيرًا بالسن، وتشيع الإصابة بالمرض أكثر لدى من تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

السيدات أيضًا معرضون لهذا المرض بقدر كبير، ففي الولايات المتحدة، تشيع الإصابة بالمرض أكثر بين النساء، كما أن وجود تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وقد تلعب الجينات دورًا، وكذلك العوامل المشتركة في بيئة الأسرة، أو يرجع سبب الإصابة إلى مزيج من الجينات والبيئة.

القولون العصبي

القولون العصبي

مضاعفات الإصابة بالقولون العصبي

تسبب الإصابة بالقولون العصبي الإمساك أو الإسهال المزمن والإصابة بالبواسير، ويحدث تراجع صحي واضح، وتشير الأبحاث إلى أن المصابين بالقولون العصبي يتغيبون عن العمل ثلاثة أضعاف عدد الأيام التي يتغيبها الأشخاص غير المصابين.

اضطرابات المزاج، ومن الممكن أن يؤدي الشعور بأعراض المرض إلى الشعور بالاكتئاب أو القلق، كما يمكن أن يسبب الاكتئاب والقلق تفاقم متلازمة القولون العصبي.

القولون العصبي

القولون العصبي

ربما يعجبك أيضا