مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروعي قرارين بشأن غزة

فيتو روسي صيني ضد مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن

شيماء مصطفى
مجلس الامن الدولي

فشل مجلس الأمن الدولي، في جلسته المنعقدة الأربعاء 25 أكتوبر 2023، في اعتماد مشروعي قرارين بشأن غزة أحدهما أمريكي والأخر روسي.

وصوت لصالح مشروع القرار الأمريكي 10 أعضاء، فيما عارضته روسيا والصين، وامتنع 3 أعضاء عن التصويت، بينما حظي المشروع الروسي بتأييد 4 دول ومعارضة دولتين وامتناع 9 دول عن التصويت.

جاء هذا التصويت بعد فشل تصوتين في المجلس، الأسبوع الماضي. حين صوت 5 أعضاء فقط لصالح مشروع قرار روسي في 16 أكتوبر ثم استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي في 18 أكتوبر، حصل على 12 صوتًا مؤيدًا.

من جانبه، ذكرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، أن موسكو قدمت مشروع قرارها إلى مجلس الأمن “بسوء نية”.

فيما أشار السفير الصيني بالأمم المتحدة تشانج جون، إلى أن مشروع القرار الأمريكي من شأنه دفع غزة للسقوط في براثن أزمة أكبر.

وفي السياق ذاته، حذر السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، من خطر توسع الصراع في الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن واشنطن “لا تريد لقرارات مجلس الأمن أن تؤثر على الهجوم الإسرائيلي”.

وتحتاج أي مسودة 9  أصوات، من أصل 15، لتبنيها في مجلس الأمن شريطة ألا تستخدم أي من الدول الأعضاء دائمة العضوية “الفيتو”.

وتسعى موسكو وواشنطن لاستصدار قرار من المجلس يتعلق بالنقص في الغذاء والمياه والإمدادات الطبية والكهرباء في قطاع غزة. لكن الولايات المتحدة دعت إلى فترات وقف مؤقتة فحسب لإطلاق النار، بهدف السماح بدخول المساعدات، في حين تريد روسيا وقفًا إنسانيًّا لإطلاق النار.

ربما يعجبك أيضا