محمد العريان يحث بنك إنجلترا على رفع الفائدة 1%

قال الخبير الاقتصادي العالمي، الدكتور محمد العريان، إن على بنك إنجلترا رفع الفائدة 1%، في حالة لم يغير وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنج الإجراءات الأخيرة التي اتخذها وأدخلت الأسواق في حالة من الانهيار.

وخلال لقائه مع راديو (BBC) ونقلتها رويترز، اليوم الاثنين 26 سبتمبر 2022، قال العريان: “لو كنت رئيس بنك إنجلترا ولم يعدل وزير المالية خطته، لكنت قررت رفع الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس كاملة في محاولة لتحقيق استقرار الوضع”.

ورفع بنك إنجلترا الأسبوع الماضي الفائدة بمقدار 0.5%، في ظل ارتفاع معدلات التضخم في محاولة منه لتخفيضه، حيث بلغ أعلى مستوياته في 40 عامًا.

وألغى وزير المالية البريطاني، كواسي كوارتنج، أعلى معدل لضريبة الدخل في البلاد، وكذلك ألغى زيادة مخططة في ضرائب الشركات، وكل ذلك على رأس خطة باهظة الثمن لدعم فواتير الطاقة للأسر والشركات، وفقًا لـ”رويترز”، أمس الأحد 25 سبتمبر 2022.

ودافع كوراتنج عن هذه الإجراءات باعتبارها تدعم الاقتصاد، ردًا على الصدمات الاقتصادية المتواترة منذ وباء كوفيد-19، وارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال لـ”بي بي سي”: “بصفتي وزيرًا للخزانة، لا أعلق على تحركات السوق، ما أركز عليه هو تنمية الاقتصاد والتأكد من أن بريطانيا مكان جاذب للاستثمار”، مدافعًا عن التوسع المالي على الرغم من المخاطر.

وتابع أن من مسؤولية بنك إنجلترا ومحافظه، أندرو بيلي، التعامل مع التضخم، ورفع البنك أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 2.25% يوم الخميس.

ربما يعجبك أيضا