محمد بن زايد ورئيس وزراء رومانيا يبحثان الوضع في الشرق الأوسط

محمد بن زايد ورئيس وزراء رومانيا يبحثان العلاقات بين البلدين

أسماء حمدي
محمد بن زايد ورئيس وزراء رومانيا

بحث رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، مع رئيس وزراء رومانيا أيون مارسيل تشيولاكو، عددًا من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مُقدمتها خفض التصعيد في الشرق الأوسط.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء عددًا من القضايا والموضوعات محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها، والعمل على تهدئة التوترات في المنطقة إضافة إلى جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتعزيز الاستجابة للأزمة الإنسانية، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

تعزيز التعاون

بحث رئيس الإمارات ورئيس الوزراء الروماني، خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ في أبوظبي، فرص تنمية التعاون في مختلف القطاعات ذات الأولوية التنموية خاصة الاقتصادية والتجارية، إضافة إلى الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والتكنولوجيا، بما يسهم في فتح آفاق جديدة تدعم الاستثمارات المتبادلة في البلدين.

وشدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء على اهتمام الإمارات بتنمية علاقاتها مع رومانيا واستثمار كل الفرص المتاحة لتعزيز تعاونهما خاصة في المجالات التنموية، مشيرًا إلى أن العلاقات بين دولة الإمارات ورومانيا تعود إلى السنوات الأولى لإنشاء الدولة وتتسم بالتطور المستمر الذي يخدم التنمية والتقدم في البلدين.

تعزيز العلاقات الاقتصادية

شدد الشيخ محمد بن زايد  على نهج الإمارات الثابت في تطوير شراكاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع مختلف دول العالم من أجل تحقيق المصلحة المشتركة في التنمية والازدهار للجميع.

من جانبه، قال رئيس وزراء رومانيا إن بلاده تبدي اهتمامًا خاصًا بتعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والاستفادة من تجربتها التنموية الملهمة، مشيرًا إلى أن الإمارات تمثل مركزًا حيويًا عالميًا للاقتصاد والتجارة.

مذكرات تفاهم

كما شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء رومانيا، إعلان مذكرتي تفاهم بين البلدين الأولى في مجال الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وأخرى بين هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الدولة والهيئة الوطنية لإدارة وتنظيم مجال الاتصالات في رومانيا إضافة إلى محضر اجتماع التوافق الإستراتيجي شركة مصدر الذي يحدد مبادئ التعاون الرئيسية المتفق عليها والتي سيجري تضمينها في اتفاقية سيوقعها الجانبان خلال يوليو 2024.

ربما يعجبك أيضا