محمد سلطان.. ترك عائلته من أجل «عشق مصر» وعزف بحرفية لقلوب محبيه

الموسيقار الراحل محمد سلطان

عرف محمد سلطان في بداية مشواره الفني كممثل، قدمته الفنانة فايزة أحمد، التي تزوجها بعد ذلك.


رحل الموسيقار المصري، محمد سلطان، عن عالمنا مساء الأحد 13 نوفمبر 2022، عن عمر ناهز 85 عامًا، بعد أزمة قلبية حادة.

وخلال مشواره الفني الطويل، قدم محمد سلطان مجموعة من الأعمال التي خلّدت اسمه، وجعلته أيقونة من أيقونات الفن الجميل، وفي السطور تستعرض “شبكة رؤية الإخبارية” أبرز المحطات في حياة الملحن المصري الراحل.

 محمد سلطان وفايزة أحمد

عرف محمد سلطان في البداية كممثل، قدمته الفنانة فايزة أحمد، وهو من مواليد الإسكندرية عام 1937، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1966، وتزوج سلطان بفايزة أحمد، ولحن لها العديد من الأغاني، أشهرها، غريب يا زمان ورسالة إلى امرأة وقاعد معايا، واخد حبيبي.

وكشف الملحن المصري الراحل، خلال لقاء تليفزيوني عرض في لبنان عام 1966، عن تفاصيل لقائه الأول مع الفنانة فايزة أحمد. وقال إن علاقتهما بدأت مع أول لحن عاطفي قدمه لها، وهي أغنية “أؤمر يا قمر”.

برنامج نجوم على الأرض 1966 فايزة أحمد ومحمد سلطان

برنامج نجوم على الأرض 1966 فايزة أحمد ومحمد سلطان

تنوع الألحان

قال محمد سلطان إنه يحب أن ينوع بين ألحانه، وقدم العديد من الموشحات، وطوال الوقت يتعلم بخصوص الموسيقى، سواء من الكتب أو من سماع أغانٍ مختلفة، موضحًا أنه لم يلحن لفايزة أحمد فقط، بل لعادل مأمون وفايزة كامل ومحرم فؤاد وعدد من النجوم.

أما عن فايزة أحمد، فقد أشار سلطان، في لقائه، إلى أن أغنياتها أيضًا تنوعت في ألحانها، وغنت لملحنين آخرين غيره، مشددًا على أن هذا لم يزعجه.

محطات شخصية في حياة محمد سلطان

أنجب محمد سلطان وفايزة أحمد، ولدين، التوأم طارق وعامر، اللذين يقيمان الآن في العاصمة الفرنسية باريس، ويمارسان مهنة الطب، ورفض الموسيقار الراحل كثيرًا الإقامة معهما بفرنسا، وكان يرد، بحسب لقاء تليفزيوني آخر: “أنا باحب مصر، ولا أستطيع الابتعاد عنها، ولو ليوم واحد”.

طارق وعامر اولاد الموسيقار محمد سلطان

طارق وعامر اولاد الموسيقار محمد سلطان

الموسيقار مع اسرته

الموسيقار مع اسرته

نادية مصطفي تنعي الراحل الموسيقار محمد سلطان

 

أهم أعمال الموسيقار محمد سلطان

رغم عشقه للموسيقى، فقد بدأ سلطان حياته ممثلًا، وشارك الموسيقار فريد الأطرش فيلم “يوم بلا غد” عام 1962، من إخراج بركات، وكذلك أفلام “الناصر صلاح الدين” للمخرج يوسف شاهين، و”عائلة زيزي” من إخراج فطين عبدالوهاب، وكلاهما إنتاج عام 1963.

وقدم محمد سلطان ما يقرب من 11 فيلمًا، كان أشهرها، “الباحثة عن الحب” عام 1964 من إخراج أحمد ضياء الدين، و”العتبة جزاز” عام 1969 للمخرج نيازي مصطفى. وكذلك “جدعان حارتنا”، و”دنيا البنات”، وغيرها من الأفلام الكلاسيكية.

نجوم الفن يودعون محمد سلطان

نعت الفنانة سميرة سعيد، الراحل محمد سلطان، عبر حسابها الشخصي على “إنستجرام”، وشاركت النعي صورة تجمعها مع الموسيقار الراحل.

وكتبت سميرة سعيد: “لكل عمر نهاية، ولكن الفراق والغياب يبقى دائمًا مرًّا.. محمد سلطان بالنسبة لي ليس ملحنًا فقط.، ولكن كان صديقًا، كان قريبًا وكان معلّمًا.. أول نجاحي في مصر، كان من خلاله. تبناني وآمن بي، وكان هو والمرحومة فايزة أحمد أكبر سند وأكبر دعم، وكان بيتهما هو بيتي”.

بكلمات مؤثرة سميرة سعيد تنعي الراحل محمد سلطان

بكلمات مؤثرة سميرة سعيد تنعي الراحل محمد سلطان

لطيفة ونادية مصطفى ينعيان محمد سلطان

ودعت النجمة التونسية لطيفة، الراحل محمد سلطان عبر حسابها الشخصي عن منصة “تويتر”، وكتبت: “الله يرحمك يا أطيب وأرقى فنان عرفته في حياتي يا فنان يا كبير قوى، محمد سلطان من مثلك وبتاريخه الفني الرائع لا يموت، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

الفنانة لطيفة تنعي محمد سلطان عبر تويتر

الفنانة لطيفة تنعي محمد سلطان عبر تويتر

 

وودعت الفنانة نادية مصطفى الموسيقار الراحل بكلمات مؤثرة، وكتبت: “الكلام مخنوق في حلقي، مش قادرة غير أني أدعيلك يا رب يكرمك على قد ما أكرمتني، وعلى قد ما كنت مصدر فرحة وطاقة إيجابية واطمئنان لي يا رب يثبتك ويجعل مسكنك أعلى منازل الجنة”.

وأضافت، عبر حسابها الرسمي على منصة “إنستجرام”: “لم تكن بالنسبة لي الموسيقار العظيم أو الأستاذ والقدوة والأب والأخ والصديق فقط، بل كنت السند وكنت البركة التي كنت أستشعرها في إحساسي بالأمان مع كل تفصيلة في حياتي”.

أعمال خالدة في مسيرة الموسيقار الراحل محمد سلطان

لحن محمد سلطان الكثير من الأعمال والموسيقي التصويرية، للعديد من الأفلام، أهمها.

1- همس الجواري عام 1992

2- الراقصة والسياسي عام 1992

3- سمارة الأمير عام 1922

4- ليه يا دنيا عام 1994

5- تصريح بالقتل عام 1991

6- يا عزيزي كلنا لصوص عام 1989

7- النمر والأنثي عام1987

8- المطارد عام 1987

9- علي باب الوزير عام 1981

10- التوت والنبوت عام 1986

وتولى الموسيقار الراحل رئاسة جمعية المؤلفين والملحنين لعدة سنوات، وكان عضوًا في عدد من لجان تحكيم المسابقات الكبرى والمهرجانات الفنية.

ربما يعجبك أيضا