مركز فاروس: تحولات الاستراتيجية الروسية في أفريقيا.. من الرابح؟

يوسف بنده

رؤية

عرض مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، دراسة أعدتها: د. شيماء محي الدين، أستاذ العلوم السياسية المساعد، بكلية الدراسات الأفريقية العليا – جامعة القاهرة، حول تحولات الاستراتيجية الروسية في أفريقيا. وجاء فيها: إن المتأمل للتحركات الروسية على الساحة الأفريقية خلال العامين الماضيين يدرك أن روسيا تتطلع إلى الاضطلاع بدور بارز في القارة الأفريقية بشكل عام، لا سيما على صعيد مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي؛ فبالرغم من تراجع الدور الروسي في القارة الأفريقية خلال العقود الثلاث الماضية، وتحديدًا منذ تفكك الاتحاد السوفيتي، إلا أن السنوات القليلة الماضية عكست جملة من التحركات الروسية على الساحة الأفريقية، الأمر الذي يعد مؤشرًا واضحًا لتنامي الدور الروسي على الساحة الأفريقية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية.

وفي هذا السياق، يعتبر عام 2019 بمثابة عام أفريقيا في دوائر صنع القرار في روسيا، حيث عُقدت سلسلة من المنتديات والفاعليات الرامية إلى دعم العلاقات الروسية الأفريقية خلال هذا العام. ولعل أهم ما شهده عام 2019 من أحداث انعقاد أول قمة سياسية روسية أفريقية واسعة النطاق، التي انعقدت في مدينة سوتشي الروسية خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر من ذات العام، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومعظم قادة الدول الأفريقية، وفي ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وإلى جانب القمة الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين الجانبين، انعقدت عدة منتديات كان من بينها منتدى الأعمال الروسي الأفريقي الذي نظمته وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، والمؤتمر البرلماني الأول “روسيا – أفريقيا”، الذي نظمه البرلمان الروسي. وعلى هامش منتدى مجموعة العشرين في أوساكا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجراء محادثات مع رؤساء دول أفريقية رئيسية من بينها مصر وجنوب أفريقيا. وإزاء الاهتمام الروسي المكثف بالقارة الأفريقية في الآونة الأخيرة، يبدو من المهم دراسة وتحليل الأسباب والعواقب المحتملة لتوجه روسيا نحو القارة الأفريقية.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا