مسؤول أممي: إعدامات إيران سلاح للقضاء على المعارضة

ابتهال غيث
مسؤول حقوق الإنسان بالأمم المتحدة: إعدامات إيران سلاح للقضاء على المعارضة

يثير البدء في تنفيذ أحكام الإعدام، التى تتزامن مع هدوء الاحتجاجات، عدد كبير من دول العالم.


صرح مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023، بأن الحكومة الإيرانية تستخدم عقوبة الإعدام، سلاحًا للقضاء على المعارضة، وبث الخوف بين المواطنين.

وأضاف، في بيان، أن الإعدامات تصل إلى حد عمليات قتل بتفويض من الدولة، مبينًا أن الإعدامات خالفت القانون الدولي لحقوق الإنسان، حسب ما أورده موقع قناة “يورو نيوز”.

الإعدامات تخالف القانون الدولي

أردف تورك أن الإجراءات الجنائية تحولت إلى سلاح لمعاقبة الشعب، على ممارسة حقوقه الأساسية، مثل معاقبة من شاركوا في المظاهرات أو نظموها.

وأعدمت إيران رجلين شنقًا، أول من أمس السبت، لاتهامهما بقتل أحد أفراد الأمن خلال المظاهرات التي عمت البلاد وصدرت أحكام بالإعدام على آخرين منذ ذلك الحين.

محاكمات غير عادلة

نبه تورك بوجود انتهاكات عديدة للإجراءات القانونية الواجبة، وضمان شروط عدالة المحاكمات، بما في ذلك إصدار أحكام جنائية غامضة الصياغة، وحرمان المتهمين من الاتصال بمحامين من اختيارهم، وتقديم اعترافات بالإكراه تحت التعذيب، والحرمان من الحق في تقديم الطعون على الأحكام بمعايير حقيقية.

وحظيت الاحتجاجات، بدعم من الإيرانيين من مختلف الطوائف، ومثلت تحديًا لشرعية الجمهورية الإسلامية، لما تضمنته من دعوات لإسقاط حكامها.

ربما يعجبك أيضا