أوكرانيا تجري محادثات مع شركائها بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب

شيرين صبحي
الحبوب الاوكرانية

نقلت وكالة أنباء رويترز عن مسؤول كبير في الحكومة الأوكرانية، إن كييف بدأت محادثات مع شركائها بشأن تمديد مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، بهدف ضمان استمرار شحن الحبوب إلى الأسواق العالمية.

وأضاف المسؤول، اليوم الثلاثاء 7 مارس 2023، أن أوكرانيا لم تجر محادثات مع روسيا، التي حاصرت موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد حربها العام الماضي، لكن كييف تدرك أن شركاءها يجرون محادثات مع موسكو.

وضع المفاوضات معقد

قال المسؤول، الذي تحدث لوكالة أنباء رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته، إن “وضع المفاوضات معقد نوعًا ما،و يتوقف الكثير الآن على الشركاء لا علينا”.

وتعد أوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب ومصدريها عالميًّا، لكن صادراتها تضررت منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

مبادرة الحبوب

توسطت الأمم المتحدة وتركيا، في يوليو الماضي، للتوصل إلى مبادرة الحبوب، التي جرى تمديدها في نوفمبر. ومن المقرر أن ينتهي العمل بالمبادرة في 18 مارس الحالي، ما لم تتوصل إلى اتفاق على تمديدها.

وقالت موسكو إنها لن توافق على تمديد اتفاق الحبوب، إلا إذا أُخذت مصالح منتجيها الزراعيين في الاعتبار.

انخفاض صادرات الحبوب

لم تستهدف العقوبات الغربية الصادرات الزراعية الروسية بصراحة، لكن موسكو قالت إن القيود المفروضة على مدفوعاتها والخدمات اللوجستية وقطاع التأمين تشكل “عائقًا” أمام قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة الخاصة بها.

وانخفضت صادرات الحبوب الأوكرانية 26.6% إلى 32.9 مليون طن في موسم 2022/23 حتى 6 مارس، متأثرة بانخفاض الحصاد وصعوبات لوجستية ناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا