مسؤول مصري لـ«رؤية»: قادرون على ريادة صناعة السيارات الكهربائية

مصر تستطيع منافسة المغرب، أكبر دولة منتجة للسيارات التقليدية في المنطقة العربية، بتصنيع المركبات الكهربائية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمناطق الاستثمارية.


تستهدف مصر تصنيع 25 ألف سيارة كهربية سنويًّا، ضمن استراتيجية أطلقها رئيس الحكومة، الدكتور مصطفي مدبولي، من مدينة بورسعيد شمال شرق البلاد.

وتسعى القاهرة لتكون دولة رائدة في صناعة السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتصدير هذا النوع من المركبات إلى دول المنطقة، وتدعم خططها للوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنويًّا.

صناعة 200 ألف سيارة كهربائية

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، المهندس شريف الصياد، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن مصر قادرة على تصنيع السيارات الكهربائية، وجذب الاستثمارات في هذا القطاع.

ورغم استهداف مصر تصنيع نحو 25 ألف سيارة سنويًّا، أبدى الصياد تفاؤله بقدرة البلاد على تصنيع نحو 200 ألف سيارة، بحلول العام 2024، بعد تهيئة البيئة الاستثمارية اللازمة، وإطلاق محطات شحن السيارات.

رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، المهندس شريف الصياد،

رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية المهندس شريف الصياد

ريادة صناعة السيارات الكهربائية والتصدير

الصياد أشار إلى أن مجموعة من الشركات الأجنبية والمحلية والمستثمرين المحليين يسعون لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر والتوسع فيها خلال السنوات المقبلة، باعتبارها سوقًا واعدة، وبها المناطق اللازمة لإنشاء مصانع لهذا النوع الحديث من السيارات، التي تمتاز بانخفاض أسعارها نسبيًّا وسهولة تصنيعها.

وأشار إلى أن مصر تستطيع منافسة المغرب، أكبر دولة منتجة للسيارات التقليدية بالمنطقة العربية، عبر توطين هذه الصناعة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمناطق الاستثمارية، لأن صناعة السيارات التقليدية يتخلى العالم عنها الآن، والاستثمار فيها مكلف، والسوق المحلية تعتمد على السيارات المستوردة بالكامل.

Untitledsds

ميزة تنافسية مصرية

يرى رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية أن المركبات الكهربائية صناعة للمستقبل، في وقت تستهدف فيه أوروبا إيقاف تصنيع السيارات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي بحلول 2030.

وأضاف أن تصنيع المركبات الكهربائية، يعطي مصر ميزة المنافسة في تصدير السيارات إلى دول الجوار، التي باتت أيضًا تستخدم السيارات الكهربائية جزئيًّا، مثل السعودية والإمارات، ودعم خطط البلاد لزيادة التصدير.

جذب استثمارات في السيارات الكهربائية

أوضح شريف الصياد أن صناعة السيارات الكهربائية سهلة وغير معقدة، وتعتمد على تجميع الأجزاء، وليست صناعة كاملة، لكنه شدد على أن أن مصر ليس لديها الخبرات والقدرات الكاملة، على صناعة السيارات الكهربائية.

وذكر الصياد أن مصر تستطيع جذب استثمارات في أهم مدخلات هذه الصناعة، عبر جذب مستثمرين أجانب لصناعة البطاريات، وآخرين لصناعة المحركات الكهربائية، معتبرًا أن هذا الأمر سهل في صناعته عن سيارات وقود الاحتراق الداخلي.

منصور يخطط لإنتاج 15 ألف سيارة كهربائية

في تصريحات مع “بلومبرج”، في 12 نوفمبر 2022، قال الملياردير المصري، محمد منصور، الذي تقدر ثروة عائلته بـ6.8 مليار دولار، إنه يخطط لإنتاج 15 ألف سيارة كهربائية خلال 3إلى 5 سنوات مقبلة،عبر شركته المنصور للسيارات، التي تملك شراكة طويلة الأمد مع مجموعة “جنرال موتورز”، الأمريكية.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة، 13 نوفمبر 2022، تدرس أكبر مجموعة استثمارية في تركيا ضخ استثمارات لتصنيع السيارات في مصر، إلى جانب شواحن المركبات الكهربائية وغيرها من القطاعات الصناعية، في حين تخطط شركة “المنصور” أيضًا لاستيراد وتسويق 5 طرز من سيارات كاديلاك الكهربائية بحلول عام 2025.

273861013 5235538706477761 7998050398317975475 n

3 آلاف محطة شحن وحوافز مالية لمشتري السيارة الكهربائية

عندما أطلق رئيس الوزراء المصري استراتيجية صناعة السيارات، في 14 يونيو 2022، أقر حافزًا يصل إلى 50 ألف جنيه للمستهلك، الذي يشتري سيارة تعمل بالكهرباء، بهدف تشجيع هذه الصناعة، وفق بيان نقلته صحف محلية.

وأوضح مدبولي أن وزارة الكهرباء تعمل غلى إقرار السعر العادل لعملية شحن السيارات، ومن المخطط إنشاء 3 آلاف نقطة شحن على مستوى البلاد مبدئيًّا، لشحن هذا النوع من السيارات.

ربما يعجبك أيضا