مستشار مفتي مصر يشارك بمؤتمر التجارب الوطنية في مكافحة التطرف بسنغافورة

د. إبراهيم نجم يَعرض تجربة دار الإفتاء ومركز سلام في مكافحة التطرف في سنغافورة

بسام عباس
مستشار مفتي مصر، الدكتور إبراهيم نجم

توجَّه مستشار مفتي الجمهورية، الدكتور إبراهيم نجم، إلى سنغافورة للمشاركة في مؤتمر التجارب الوطنية في مكافحة التطرف والإرهاب لعرض تجربة دار الإفتاء المصرية ومركز سلام في مكافحة التطرف.

وقالت دار الإفتاء المصرية في بيانها، اليوم الجمعة 12 إبريل 2024، أن المؤتمر سيُعقد في سنغافورة في الفترة من 13 إلى 18 إبريل بمشاركة 40 دولة.

استراتيجيات متعددة لمواجهة التطرف

صرَّح إبراهيم نجم قُبيل سفره بأن دار الإفتاء المصرية تعدُّ شريكًا فاعلًا في كل الأحداث العالمية، ويتمثَّل دَورها في نشر التوعية من خلال المحاضرات والإصدارات وإيفاد علمائها في بقاع الأرض لبيان صحيح الإسلام، وقد قادت خلال الفترة الماضية حملات عالمية لتغيير النظرة السلبية عن الإسلام والمسلمين ولتصحيح الصور النمطية عن الإسلام ونبي الرحمة.

وأضاف أن مركز سلام يعتمد على استراتيجيات متعددة لمواجهة التطرف والإسلاموفوبيا، بواسطة أدوات الذاكرة الرصدية المتطورة، فيرصد المحتوى المتطرف ويحلله عبر الإنترنت، ما يساعد في تحديد المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر المحتوى المتطرف.

وأضاف أن المركز يؤدي دورًا حيويًّا في مواجهة الإسلاموفوبيا وتعزيز قيم التفاهم والتعايش السلمي للمجتمعات المسلمة مع غيرها من المجتمعات، ويقدم برامج تدريبية وورش عمل لأئمة المساجد وقادة الجاليات المسلمة، بالتعاون مع الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بهدف تعزيز قيم التسامح والحوار وتعزيز الاندماج الاجتماعي. ويتعاون مع هذه الجاليات، لبناء جسور التواصل وتعزيز الفهم المتبادل.

ربما يعجبك أيضا