مشرعان أمريكيان: إسرائيل وحزب الله لديهما فرصة لتهدئة التوتر

مشرعان أمريكيان يدعوان لضرورة تهدئة الصراع بين إسرائيل وحزب الله

شيرين صبحي
قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

قال عضوان ديمقراطيان بمجلس الشيوخ الأمريكي لـ”رويترز”، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، إن الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية لديهما فرصة لتهدئة التوتر على الحدود الجنوبية للبنان قبل هجوم إسرائيلي محتمل على الجماعة اللبنانية المسلحة.

واجتمع المشرعان كريس كونز وريتشارد بلومنتال مع مسؤولين لبنانيين خلال زيارة إلى المنطقة التي عصف بها الصراع عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفق وكالة “رويترز”.

وفي لبنان، أسفر القصف الإسرائيلي عن مقتل قرابة 190 مقاتلًا من حزب الله و50 مدنيًا، وقُتل 12 جنديًا و5 مدنيين في شمال إسرائيل، ونزح عشرات الآلاف من على جانبي الحدود.

وقال كونز إن “الأسابيع القليلة المقبلة نقطة تحول حقيقية، لغزة وإسرائيل ولبنان والبحر الأحمر والعراق”، مضيفًا أن إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قد تكون له “تبعات إيجابية” للبنان.

وأوضح أن ذلك قد يتيح فرصة لمدة 45 يومًا، ويُرجح بشدة أن تكون خلال رمضان أيضا، حينما يتسنى اتخاذ الخطوات التالية لبدء بناء الثقة التي من شأنها أن تفضي إلى تنفيذ (قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم) 1701″.

وأنهى القرار الصادر في 2006 آخر صراع كبير بين حزب الله وإسرائيل وينص على وجوب عدم وجود أي فصائل مسلحة في مساحة بجنوب لبنان عدا الجيش اللبناني.

وقال كونز: “أعتقد أنها ضرورة ملحة لكلا الطرفين أن يغتنما هذه الفرصة للتهدئة والانسحاب”.

ربما يعجبك أيضا