مصدر دبلوماسي: بلينكن يزور تركيا يوم الأحد المقبل

أنقرة ضمن محطات جولة شرق أوسطية لوزير الخارجية الأمريكي

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

أفاد مصدر دبلوماسي تركي، اليوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023، بأنه من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، العاصمة التركية أنقرة، يوم الأحد المقبل.

وقال المصدر إن بلينكن سيكون في العاصمة التركية في 5 نوفمبر الحالي، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

بلينكن يدافع عن إسرائيل

في وقت سابق، دافع وزير الخارجية الأمريكي، في مقال بصحيفة واشنطن بوست، عن طلب التمويل الذي قدمه الرئيس جو بايدن إلى الكونجرس، لتقديم مساعدات أمنية لإسرائيل وأوكرانيا، وتخصيص مساعدات إنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

وجاء ذلك، في مسعى لإقناع المشرعين في الكونجرس بتمرير حزمة التمويل كاملة، وسط مطالبات من بعض الأعضاء بحذف الجزء الخاص بمساعدات الفلسطينيين.

تجنب كارثة إنسانية

جادل بلينكن في المقال بأن تقديم المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين، وتجنب كارثة إنسانية في غزة، من شأنه أن يضمن أمن إسرائيل، محذرًا من أن اقتطاع المساعدات الإنسانية يقوض أمن إسرائيل، ويؤدي إلى مفاقمة المشكلات، معتبرًا أن منع وقوع كارثة إنسانية في غزة أمر حيوي.

ومثل بلينكن ووزير الدفاع، لويد أوستن، أمام جلسة استماع للجنة المخصصات بمجلس الشيوخ بشأن طلب التمويل، الذي قدمه بايدن في 20 أكتوبر، وطلب عدد من المشرعين اقتطاع المساعدات المقدمة للفلسطينيين، بحجة أنها ستقع في أيدي حركة حماسـ التي تصنفها الولايات المتحدة كيانًا إرهابيًّا.

احتجاجات على الدعم الأمريكي لإسرائيل

عند بدء كلمة بلينكن، رفع محتجون على الدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها على غزة، أياديهم الملطخة بدم مزيف، وقاطعته محتجة صرخت قاتل قاتل.

وطالب نشطاء حقوق إنسان قاطعوا الجلسة بوقف فوري لإطلاق النار، وحتى الآن، فإن الموقف الأمريكي لا يدعم وقفًا لإطلاق النار، وقال البيت الأبيض، إن من شأنه أن يفيد فقط حركة حماس، على حد قوله.

ربما يعجبك أيضا