«مصدر» و«إي دي إف» توقعان اتفاقية مع قيرغستان لتطوير مشاريع طاقة كهرومائية

عبدالمقصود علي

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، الرائدة عالميًّا في مجال الطاقة النظيفة، وشركة “إي دي إف”، عن توقيع اتفاقية مع وزارة الطاقة في جمهورية قيرغستان لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة كهرومائية وطاقة متجددة.

ويعتبر هذا المشروع الأول لشركة “مصدر” في مجال طاقة الكهرومائية، ليضاف إلى محفظة مشاريعها في مجالات الطاقة الشمسية، والطاقة الشمسية العائمة، وطاقة الرياح البرية، وطاقة الرياح البحرية، ونظم تخزين الطاقة، والهيدروجين الأخضر، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات الأحد 3 ديسمبر 2023.

وقع الاتفاقية وزير الطاقة في قيرغستان تالايبيك إبرايف، ومدير إدارة تطوير الأعمال والاستثمار في “مصدر” أحمد العوضي، ومدير تطوير الأصول في “إي دي إف أوروبا وآسيا الوسطى” ايمانويل شيفينمنت، بحضور رئيس جمهورية قيرغستان صادر جباروف.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف “COP28” رئيس مجلس إدارة “مصدر” الدكتور سلطان أحمد الجابر أن المشروع يأتي “تماشيًّا مع توجيه القيادة ورؤيتها الاستشرافية الهادفة إلى ترسيخ مكانة رائدة عالميًّا لدولة الإمارات في مجالات الطاقة المتجددة والعمل المناخي والتقنيات النظيفة.

وأشار إلى أن توقيع الاتفاقية خلال انعقاد “COP28” يتماشى مع مساعي المؤتمر الهادفة إلى تعزيز الاستفادة من جميع مصادر الطاقة المتاحة من أجل المحافظة على إمكانية تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية وتحقيق انتقال عادل وتدريجي ومنطقي وذكي في قطاع الطاقة.

ربما يعجبك أيضا