مصر تحصد تمويلات كبيرة لمشروعاتها الخصراء فى cop 27  

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يعد من أهم المواقع الجغرافية على مستوى العالم.


شهدت قمة المناخ  cop 27، على مدار فترة انعقادها التى انتهت اليوم الأحد نوفمبر 2022، توقيع العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقات.

والقارة الافريقية هى الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية، رغم أنها أقل الدول إصدارًا لانبعاثات الكربون، ووفقًا لتقارير دولية تبلغ نسبة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن القارة السمراء أقل من 3%.

مصر تتصدر أفريقيا فى إنتاج الطاقة الجديدة

مصر تتصدر أفريقيا فى إنتاج الطاقة الجديدة

 

مشروع طاقة الرياح في مصر بـ10 جيجاوات

مع انطلاق قمة المناخ فى شرم الشيخ، شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع طاقة رياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات، وباستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار، والذي يعد أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم.

وقد وقعت الاتفاقية بين كل من من «إنفينتي باور» وهي شركة مشتركة بين “مصدر” الإماراتية و«إنفينتي إنرجي» مطورة مشاريع الطاقة المتجددة في مصر- وشركة حسن علام للمرافق والحكومة المصرية.

تلافي 23.8 مليون طن من الكربون

ستنتج محطة الرياح قدرة كهربية بقدرة 10 جيجاواط حاليًّا وعند اكتمالها 97 ألفا و790 جيجا وات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويًّا، وستسهم في تفادي انبعاث مقدارها 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريبًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وعلى هامش فعاليات قمة COP27، قال وزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر، في تصريحات خاصة لـ”شكبة رؤية الإخبارية”، إن سلطنة عمان سوف تشارك في تمويل إنشاء محطة طاقة رياح بمنطقة العين السخنة على البحر الأحمر بقدرة 1.1 جيجا وات.

طفرات كبيرة يحققها قطاع الطاقة المصري

طفرات كبيرة يحققها قطاع الطاقة المصري

مصر ستصدر الهيدروجين الأخضر إلى مختلف القارات

أعلنت مصر عن التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر فى العين السخنة، خلال فعاليات COP27، والمصنع بشراكة استراتجية بين كل من شركتي “أو سي آي” وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يعد من أهم المواقع الجغرافية على مستوى العالم “وسيمكننا من تصدير الهيدروجين الأخضر بسهولة إلى أوروبا ومختلف القارات الأخرى.

الوصول بحصة الطاقة الجديدة إلى 42% من الكهرباء

قال الرئيس المصري، خلال كلمته فى حفل تدشين المشروع، إن مصر تحرص على تذليل أي عقبات معوقة لتلك الاستثمارات ووضع خارطة طريق لزيادة نسبتها خلال السنوات المقبلة، وإن الحكومة المصرية لن تدخر جهدًا في سبيل تشجيع الاستثمار بمشروعات الطاقة الخضراء.

وتعول مصر على الطاقة الجديدة والمتجدة وزيادة نسبتها فى مزيج الطاقة، والوصول بحصتها إلى 42% من إجمالى الطاقة المستهلكة سنويًّا فى عام 2035.

مصر تعزز جهودها لإنتاج الهيدروجين الأخضر

مصر تعزز جهودها لإنتاج الهيدروجين الأخضر

اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار 

وقّع الصندوق السيادي المصري، خلال فعاليات COP27، عدد 9 اتفاقيات فى مجال الطاقة المتجددة بقيمة 83 مليار دولار، بحسب بيان صحفي، حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخه منه.

وقال المدير التنفيذي للصندوق السيادي المصري، أيمن سليمان، إن توقيع هذه الاتفاقيات الملزمة يعد شهادة على قدرة صندوق مصر السيادى على تنفيذ دوره في جذب الاستثمار الخاص إلى القطاعات الاستراتيجية، وقال سليمان إن مصر بذلت جهدًا هائلًا في تطوير برنامج الهيدروجين الأخضر.

منصة لتداول شهادات الكربون

أعلنت مصر خلال COP27 عن إطلاق أول منصة لتداول شهادات الكربون في إفريقيا، وتُعد السوق الإفريقية لشهادات الكربون منصة لمساعدة الكيانات الاقتصادية العاملة بمختلف الأنشطة الإنتاجية في مصر وإفريقيا على الانخراط في أنشطة خفض الانبعاثات الكربونية، وفقًا لمنصة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزيرة التخطيط المصرية، الدكتورة هالة السعيد، إن المنصة الجديدة تتسق مع رؤية الدولة المصرية لتحقيق مستهدفات الاقتصاد الأخضر، ودعم استراتيجية التنمية المستدامة. وأشارت إلى أن الحكومة ستعمل على تقديم كل الضمانات والحوافز المطلوبة لدعم الخطط ونماذج العمل التي تدفع نحو تحقيق التنمية المستدامة.

برنامج «نُوفّي» ينجح فى حصد مليارات الدولارات 

أعلنت وزارة التعاون الدولي المصرية، الدكتورة رانيا المشاط، أن برنامج “نُوفّي”، منصة للمشروعات الخضراء تتبناها الحكومة المصرية، جمع تمويلات إنمائية ميسرة 10.3 مليار دولار، خلال استضافة مصر COP27، بعد توقيع اتفاقيات الشراكة وخطابات النوايا مع “شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية” لتمويل مشروعات البرنامج في قطاعات المياه والغذاء والطاقة.

وقالت المديرة الإقليمية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، دينا صالح، إن برنامج “نُوفّي” تمكن من الحصول على تعهدات من مؤسسات التنمية الدولية بضخّ ملياري دولار في محور الغذاء الخاص بالبرنامج، بحسب تصريحاتها لقناة “الشرق”.

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا