مصر ترد على «كليوباترا السمراء» بفيلم وثائقي ضخم

رؤية
الملكة كليوباترا

أعلنت شركة إنتاج مصرية، اليوم الأحد 30 إبريل 2023، رسميًّا عزمها إنتاج فيلم وثائقي عن الملكة المصرية كليوباترا.

يأتي ذلك بعد أيام من جدل واسع أثارته شبكة نتفليكس يإنتاج مسلسل عن الملكة المقدونية، وعزمها عرضه 10 مايو المقبل، وإسناد البطولة لممثلة من أصول إفريقية، خلافًا لشخصية البطلة الحقيقية التي كانت بملامح شقراء وليست إفريقية.

فيلم الملكة كليوباترا

مسلسل الملكة كليوباترا

كليوباترا السمراء

كشفت نتفليكس عن البوستر والمقطع الترويجي للمسلسل QUEEN CLEOPATRA، الذي اتضح فيه أن من تجسد شخصية الملكة المصرية، ذات الأصول اليونانية، هي شابة ذات أصل إفريقي، ما دفع عدد من مستخدمي المنصة للمطالبة بإلغاء خطط عرضه.

إقرأ أيضًا| مطالبات بمنع عرض «الملكة كليوباترا» بعد طرح البوستر الرسمي.. لماذا؟

من جانبها، نشرت قناة “الوثائقية” بيانًا رسميًّا عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم الأحد، جاء فيه: “تعلن قناة الوثائقية، بقطاع الإنتاج الوثائقي في شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بدء أعمال التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن الملكة كليوباترا السابعة (Cleopatra VII)، ابنة بطليموس الثاني عشر، وهي المعروفة باسم كليوباترا، آخر ملوك الأسرة البطلمية، تلك الأسرة التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر”.

وأضاف البيان: “هناك جلسات عمل منعقدة حاليًّا مع عدد من المتخصصين في التاريخ، والآثار، والأنثروبولوجي؛ من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته لأقصى درجات البحث والتدقيق”.

فيلم الملكة كليوباترا

فيلم الملكة كليوباترا

مسلسل الملكة كليوباترا

قال بعض المنتقدين إن المنصة اعتمدت على تصوير الملكة كليوباترا بشفاه غليظة، وأنف شديدة العرض، ما اعتبروه تزويرًا للتاريخ، وتزييفًا لشكل الملكة الأصلي، المتعارف عليه من خلال الآثار المصرية.

واتهم منتقدون نتفليكس بالترويج عن طريق الفيلم الوثائقي المزمع عرضه في مايو المقبل، إلى حركة “الأفروسنتريك”، التي تدّعي أن الحضارة والآثار المصرية إفريقية الأصل.

التشويه المتعمد للحضارة المصرية

طالب كثير من المتخصصين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي وقف عرض المسلسل، بسبب ما وصفوه بالتشويه المتعمد للحضارة المصرية، من خلال البوستر الترويجي.

يذكر أن الملكة كليوباترا السابعة والمعروفة باسم كليوباترا، هي آخر ملوك الأسرة المقدونية، التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر في العام 323 قبل الميلاد، وحتى احتلال مصر من روما عام 30 قبل الميلاد.

وكانت كليوباترا ابنة بطليموس الثاني عشر، وخلفته كملكة سنة 51 ق.م، لتتقاسم العرش مع أخيها بطليموس الثالث عشر.

مطالبات بعدم عرض فيلم الملكة كليوباترا بعد طرح البوستر له ما السبب ؟

مطالبات بعدم عرض فيلم الملكة كليوباترا بعد طرح البوستر له ما السبب ؟

ربما يعجبك أيضا