انطلاق فعاليات معرض جدة للكتاب بحضور أبطال «صراع العروش»

افتتح معرض جدة الدولي للكتاب، اليوم الخميس الموافق 8 ديسمبر 2022، بمجموعة من الفعاليات الاستئنائية.

وتوافد عدد من الزوار على المعرض، الذي يشارك به أكثر من 900 دار نشر متنوعة، بين محلية وعربية ودولية، إضافة إلى 400 جناح معرفي وتثقيفي، وأكثر من 100 فعالية ثقافة متنوعة، وقف ما ذكرته صحيفة “اليوم”.

فعاليات معرض جدة للكتاب

تستعد هيئة الأدب والنشر في السعودية، منذ سبتمبر الماضي، لتنظيم معرض جدة الدولي للكتاب، الذي يستمر حتى 17 ديسمبر الحالي، حسب ما نشرته صفحة “معارض الكتاب السعودية” على “تويتر”.

ويضم المعرض عددًا من الفعاليات الثقافية، التي تقدمها الهيئات الثقافية المشاركة، ويتضمن برنامح الفعاليات والأنشطة محاضرات وورش عمل ثقافية، إضافة إلى ندوات يشارك فيها مجموعة من المثقفين والخبراء، وتقدم عروض مسرحية وأشعار وغيرها.

مؤتمر الخيال العلمي والنشر الرقمي بمعرض الجدة

نظمت هيئة الأدب والنشر مؤتمرين، أحدهما للخيال العلمي، لتبادل الآراء بين الخبراء، ويحتوى أيضًا على أبرز أعمال الخيال العلمي،  وعرض خلال المؤتمر ندوة شيقة تكشف تفاصيل ما وراء مسلسل “moon knight”.

ومن ضمن النقاشات، التي تفرع لها المؤتمر، الحديث عن فرص صناعة المانجا في الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا، وأوضح كاتب الفانتازيا السعودي، أسامة المسلم، خلال المؤتمر جوانب الخيال العلمي في مؤلفاته. وانضم إلى نقاش “حديث الكتاب” الكاتب أحمد آل حمدان، لمناقشة الكتاب الجدد في التحديات التي تواجهم في مجال الفانتازيا.

أما عن مؤتمر النشر الرقمي، فتناول حقوق النشر، وتجاوب الندوة الحوارية على التساؤلات التي تثار عن حقوق الملكية الفكرية الدولية والثقافة المحلية، بالنظر إلى الترجمة والموائمة.

أبطال game of thrones  في معرض الكتاب

وجاء ضمن فعاليات المعرض مشاركة أبطال مسلسل “صراع العروش”، الحائز على العديد من الجوائز العالمية، خلال ندوة يستعرضون فيها كواليس المسلسل.

ويستضيف المعرض متحدثين سعوديين ودوليين يتمتعون بمكانة مرموقة في مختلف المجالات، ويخصص ركنًا خاصًا بالمؤلف السعودي، يشمل أكثر من 400 عنوان للنشر الذاتي، ويعرض خلال المعرض كتب صوتية وصامتة، ومكتبة رقمية، وخصص المعرض ركن خاص لقراءة الكتب.

وتعرض المعلمة الشهيرة، ريم الجوفي، ندوة تقدم فيها خلاصة تجربتها في ممارسة القراءة، ومن ضمن النداوات أيضًا ندوة عن بحور اللغة العربية بعنوان “فيلولوجيا اللغة العربية”.

ركن خاص للأطفال داخل مؤتمر جدة

من ضمن الأنشطة والفعاليات، التي يقدمها معرض جدة للكتاب، تسليط الضوء على الأنمي المصورة وتخصيص ركن خاص للأطفال به ألعاب ومسرح خاص بهم، وشخص يقص عليهم القصص.

ومع أولى فعاليات معرض الكتاب، يقدم للأطفال ورشة يتعلمون فيها رسم أحداث القصة، إضافة إلى ورشة لتنمية مهارات القراءة والكتابة، ومن ضمن أنشطة ركن الأطفال ورشة بعنوان “أنا قدوة”، تقدمها نهى عبدالله، ويتعلم الأطفال خلال المعرض التعبير بالفن من خلال الألوان.

نشاط معارض الكتاب بالمملكة

وبسبب رغبة المملكة العربية السعودية في أن تصبح منصة رئيسة في صناعة الكتاب، نظمت خلال هذا العام 3 معارض للكتاب، ويعد معرض جدة الحالي هو المعرض الثالث هذا العام.

ففي يونيو الماضي، نظمت المملكة معرض المدينة المنورة للكتاب، وفي شهر سبتمبر، أطلقت معرض الرياض الدولي للكتاب، بهدف فتح منافذ عديدة للنشر والتوزيع، لكي تصل الكتب لأكبر قدر من الفئات.

ربما يعجبك أيضا

العربية English