مفتي مصر يشارك في منتدى كايسيد للحوار العالمي بالبرتغال

مفتي الديار المصرية يشارك في منتدى كايسيد لتعزيز كرامة الإنسان

بسام عباس

توجَّه مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، صباح اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، إلى العاصمة البرتغالية لشبونة، للمشاركة في منتدى كايسيد للحوار العالمي، الذي يُعقد في الفترة من 14 إلى 16 مايو 2024.

ويأتي المؤتمر الذي يُنظِّمه مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار (كايسيد)، تحت عنوان “بناء تحالفات لصون السلم”، وذلك بمشاركة قيادات دينية ونُخب سياسية وصنَّاع القرار من مختلف دول العالم.

دعم الحوار

أوضحت دار الإفتاء المصرية، في بيان نشرته، اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، أن مشاركة المفتي تأتي تأكيدًا لالتزام مصر بدعم الحوار بين الأديان والثقافات، ونشر ثقافة السلام والتعايش، واتساقًا مع استراتيجية الدار والأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم.

وأضافت أن هذه الاستراتيجية تسعى إلى بسط جسور التعاون والسلام في الشرق والغرب ومناقشة القضايا المشتركة التي تواجه الإنسانية، ونشر ثقافة الحوار البنَّاء بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة، بهدف إيجاد حلول جماعية تساهم في تحقيق الخير للجميع.

وأشارت إلى أن مفتي الديار المصرية يشارك ضمن فعاليات المنتدى الذي يسعى إلى الالتزام باستخدام الحوار في سياق متحول كآلية قوية لتعزيز كرامة الإنسان ودعم التضامن العالمي، ولا سيما في مجال بناء السلام.

موضوعات ثرية

يُشارك في منتدى كايسيد للحوار العالمي شخصيات سياسية دولية وقادة الرأي العالمي ورجال الدين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا هولاند، والرئيس السابق لجمهورية النمسا هاينس فيشر، وإمام المسجد الحرام بمكة المكرمة، الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد.

ويشارك أيضًا رئيس إدارة مسلمي القوقاز مفتي أذربيجان والقوقاز، شيخ الإسلام الله شكر باشا زادهْ، ورئيس الوزراء الإيطالي السابق، ماتيو رينزي، ورئيس أساقفة القسطنطينية، البطريرك المسكوني برثلميوس الأول، والمؤسس المشارك ونائب رئيس منظمة الحكماء، السيدة غراسا ماشيل، بالإضافة إلى مشاركة العديد من السياسيين والإعلاميين والمفكرين من مختلف دول العالم.

يُذكر أنَّ منتدى كايسيد للحوار العالمي هو أول منتدى يجمع قيادات دينية وسياسية مؤثرة من مؤسسات صُنع القرار، وتشهد فعاليات المنتدى جلساتٍ لمناقشة موضوعات ثرية، مثل الكرامة الإنسانية عبر الحوار في سياق متحول، وبناء الحوار والثقة والمحافظة عليهما، وحماية البيئة، ويستهدف المنتدى عقد شراكات تشمل معالجة لكافة قضايا الحوار وإشكالياته.

ربما يعجبك أيضا