“ملاعب قطر تقتل العمال”.. هاشتاج يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي

أشرف شعبان

رؤية

دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاجا حمل اسم #ملاعب_قطر_تقتل_العمال، حيث تصدر الهاشتاج موقع التدوينات القصيرة “تويتر” صباح اليوم تضامنًا مع العمال الذين يموتون يوميًا خلال العمل في ملاعب القطرية.


وعبر النشطاء عن استيائهم من الظروف الصعبة التي يتعرض لها العمال في بناء ملاعب كأس العالم 2020 في قطر مما يتسبب في وفاة الكثيرين منهم.

وبحسب النشطاء، فإن قطر تستغل العمال في بناء الملاعب للحاق بكأس العالم، ويقوم العمال بالعمل في درجات حرارة عالية دون أوقات للراحة ومقابل مبالغ مالية زهيدة، حسبما أكدوا عبر تغريداتهم.

وأكد النشطاء، أن التقارير تشير إلى أن 1200 عامل قد توفوا، بسبب العمل الشاق والمستمر إضافة إلى سوء التغذية وعدم توافر خدمات المعيشة.


من المعروف، أن أربعة وأربعين عاملًا نيباليًا على الأقل توفوا خلال الفترة بين 4 يونيو و8 أغسطس الماضي ومات أكثر من نصفهم بسبب النوبات القلبية وفقًا لوثائق حصلت عليها صحيفة الجارديان من السفارة النيبالية في الدوحة.

وأشارت الجارديان إلى أن تحقيقها وجد أدلة على استخدام العمالة القسرية في مشروعات البنية التحتية لكأس العالم لعام 2022 وتأكيدات من بعض العمال النيباليين بعدم دفع رواتبهم منذ شهور، والاحتفاظ بها لمنعهم من الهرب، ومصادرة جوازات سفرهم من قبل أرباب العمل بمواقع أخرى، ورفض إصدار بطاقات هوية مما جعلهم مثل المهاجرين غير الشرعيين.


وحرم بعض العمال النيباليين من الحصول على مياه الشرب مجانًا في حرارة الصحراء، فيما لجأ نحو 30 عاملًا إلى السفارة النيبالية في الدوحة هربًا من ظروف العمل القاسية، وتم وضع عمال في قطاع صناعة البناء والتشييد في قطر بأماكن سكن مثيرة للاشمئزاز وبمعدل 12 عاملًا في الغرفة الوحدة، وقال بعضهم إنهم أُجبروا على العمل من دون أجر واضطروا للتسول من أجل الحصول على الطعام.

ربما يعجبك أيضا