من هو أنور الحق كاكار رئيس وزراء باكستان المؤقت؟

شروق صبري
أنور الحق كاكار

أثار ظهور شخصية سياسية غير مألوفة من إقليم بلوشستان على المشهد السياسي الوطني في باكستان الفضول لمعرفة من هو أنوار الحق كاكار؟


كان السناتور أنور الحق كاكار، الذي عُين رئيس مؤقتًا لحكومة باكستان، مرشحًا مفاجئًا للكثيرين في الائتلاف الحاكم، حتى أولئك الذين وقعوا على ترشيحه.

ووقع الاختيار على تعيين أنوار الحق كاكار، يوم السبت الماضي 12 أغسطس 2023، بعد موافقة الرئيس الباكستاني، عارف علوي، ورئيس الوزراء المنتهية ولايته، شهباز شريف، وزعيم المعارضة بالجمعية الوطنية، رجاء رياض.

مثقف ومفكر ومستقيم

وصف العديد من السياسيين الباكستانيين كاكار بأنه “رجل مثقف ومفكر ومستقيم”، واعترف زعيم حزب الشعب، سيد خورشيد شاه، بأنه لا أحد علم أن كاكار سيصبح رئيس الوزراء المؤقت. وقال إن الحزب اقترح 3 أسماء ووقع الاختيار على كاكار.

كان كاكار “مفاجأة” للكثيرين، وقال عنه زعيم المعارضة، رجاء رياض: “لقد رشحنا هذا الاسم ووافق رئيس الوزراء عليه، ووفق ما نقله موقع جلف نيوز الإماراتي الناطق بالإنجليزية، أعرب كلا المسؤولين عن رغبتهما في أن يكون رئيس الوزراء المؤقت من مقاطعة صغيرة.

أنور الحق كاكار

أنور الحق كاكار

أنور الحق كاكار

قال الموقع الإماراتي الناطق بالإنجليزية، في تقرير نشر يوم الأحد الماضي، إن أنوار الحق كاكار سناتور غير معروف نسبيًا، من إقليم بلوشستان الأقل اكتظاظًا بالسكان في باكستان، ووقع الاختيار عليه كرئيس وزراء مؤقت للإشراف على شؤون البلاد حتى الانتخابات الوطنية المقبلة.

وكاكار، يبلغ 52 عامًا، وتكلف بمسؤولية تشكيل حكومة مؤقتة تقود البلاد في ظل التحديات الاقتصادية والسياسية السائدة، حتى انتخاب الحكومة الجديدة.

تاريخ كاكار

كاكار ولد عام 1971 في منطقة مسلم باغ، التابعة لقلعة سيف الله في بلوشستان، وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية وعلم الاجتماع وخريج جامعة بلوشستان. وانتخب لعضوية مجلس الشيوخ في عام 2018، وكان سياسيًّا نشطًا للغاية.

وشغل كاكار منصب المتحدث باسم حكومة مقاطعة بلوشستان، قبل انتخابه لمجلس الشيوخ. وكان من المقرر أن تنتهي فترة ولايته في المجلس في مارس 2024. وضمن مساهماته البرلمانية، العمل كرئيس للجنة مجلس الشيوخ الباكستانيين في الخارج وتنمية الموارد البشرية، فضلاً عن كونه عضوًا في لجان الأعمال الاستشارية والمالية والإيرادات والشؤون الخارجية والعلوم والتكنولوجيا.

أنور الحق كاكار

أنور الحق كاكار

دور سياسي

وفقًا لقانون الانتخابات لعام 2017، تتولى حكومة تصريف الأعمال الشؤون اليومية، وتساعد لجنة الانتخابات في إجراء الاقتراع، وتدير المهام الروتينية والعاجلة، وتحافظ على النزاهة. لكنها تتجنب قرارات السياسة الرئيسة والعقود، التي قد لا تتوافق مع المصلحة العامة.

وتعيين حكومة مؤقتة مطلب دستوري ورئيس الوزراء المنتهية ولايته ملزم باختيار خليفته بالتشاور مع زعيم المعارضة في غضون 3 أيام من انتهاء عمل الجمعية الوطنية.

تعيين رئيس وزراء مؤقت

يتولى كاكار المسؤولية في وقت تواجه باكستان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال في عام 1947. ويتجه الاقتصاد، الذي عانى بالفعل بسبب سوء الإدارة المالية وعدم اليقين السياسي، إلى حافة الهاوية بسبب أزمة الطاقة العالمية والفيضانات المدمرة، التي ضربت البلاد العام الماضي.

وسيتعين علي كاكار تنفيذ الشروط القاسية التي وضعها صندوق النقد الدولي، عندما وافق على اتفاقية إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار مع باكستان في يونيو الماضي، من أجل التعافي الاقتصادي.

اقرأ أيضًا| أنور الحق كاكار رئيسًا لحكومة تصريف الأعمال بباكستان
اقرأ أيضًا| باكستان تختار قائمًا بتصريف الأعمال للإشراف على الانتخابات العامة

ربما يعجبك أيضا