من هو غانم المفتاح الذي أبهر الجمهور في حفل افتتاح كأس العالم؟

كل ما تود معرفته عن غانم المفتاح قاهر الإعاقة

ظهر غانم المفتاح خلال افتتاح بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليًّا في قطر، ملقيًا كلمة ملهمة، فمن هو الشاب القطري الذي خطف القلوب بإصراره وعفويته؟

خطف المفتاح أنظار العالم، وتصدر محركات البحث “جوجل” بعد ظهوره في حوار شيق مع الفنان الأمريكي مورغان فريمان، تتطرق فيه للحديث على المفارقات بين الغرب والشرق، وأخبره الشاب عن فكرة القبيلة والخيمة، بعد أن بدأ الافتتاح بتلاوة آية من القرآن الكريم.

 

غانم المفتاح والممثل الأمريكي مورغان فريمان

غانم المفتاح والممثل الأمريكي مورغان فريمان

من هو غانم المفتاح؟

ولد “غانم المفتاح” في 5 مايو عام 2002 في الدوحة، ويعاني الملقب بـ”قاهر الإعاقة” من متلازمة التراجع الذيلي منذ ولادته، وفقد معظم العظام في جسمه بسبب هذا المرض.

غانم المفتاح، شخصية ملهمة لعديد من الشباب العرب، لأنه يريد مواصلة حياته بل والنجاح فيها، على الرغم من المرض الذي يصيبه.

الغانم سفيرًا لكأس العالم

تم تعيين الشاب القطري “غانم المفتاح” سفيرًا لكأس العالم 2022 في قطر، حيث أجمع عليه FIFA وعدد من الشخصيات أنه شخصية رائعة وملهمة ومناسبة ليكون وجه هذا الحدث الرائع.

وبعد اختياره كتب الغانم على صفحته الرسمية توتير: “إنه لشرف كبير لي أن أعلن أنه تم اختياري سفيرًا رسميًّا لبطولة كأس العالم فيفا ٢٠٢٢. وأتطلع إلى مشاركتكم معي الحماس والإثارة في طريقنا نحو البطولة”.

غانم المفتاح سفيرا رسميا لبطولة كأس العالم فيفا ٢٠٢٢

غانم المفتاح سفيرا رسميا لبطولة كأس العالم فيفا ٢٠٢٢

غانم المفتاح يحظى باحترام العالم

أبهر غانم المفتاح العالم خلال ظهوره في حفل الافتتاح بتلاوته العذبة للقران الكريم، وتابع بعدها “قاهر الإعاقة” الحديث مع فريمان عن “ضرورة التعايش والسلام بين جميع الشعوب على كوكب الأرض، وهي اللقطات التي خطفت الأنظار حول العالم وحظي من خلالها باحترام الجميع”.

غانم المفتاح والممثل الأمريكي مورغان فريمان

غانم المفتاح والممثل الأمريكي مورغان فريمان

ما هو مرض غانم المفتاح؟

مرض نادر أصابه منذ ولدته، يسمي بـ”متلازمة التراجع الذيلي”، وهو اضطراب يضعف نمو الجزء السفلي من الجسم، بما فيها، الأطراف والعمود الفقري والجهاز التناسلي والجهاز الهضمي والظهر، وفقًا لموقع “Medlineplus” والمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة “Rare Diseases”.

مرض غانم المفتاح

مرض غانم المفتاح

أعراض متلازمة التراجع الذيلي

وبحسب موقع “Medlineplus” فأعراض متلازمة التراجع الذيلي هي:

  • تشوه العمود الفقري.
    خلل في النخاع الشويكي.
    مشكلات في التنفس.
    عدم القدرة على النوم.
    شعور منخفض بالساقين.
    تشوه للجهاز التناسلي.
    التهابات حادة في مجرى البول.
    فشل كلوي.
    تشوه في المثانة.
    تشوه الجهاز الهضمي.

مشروع مفتاح الغانم

لم تمنع الإعاقة غانم المفتاح من أن يصبح واحد من أصحاب المشاري، فيدعم من والدته، أصبح الفتى القطري صاحب لمشروع غريس، وهو أحد مشروعات الآيس كريم، وله عدة فروع بإجمالي ٦٠ موظفًا.

وكان الغانم قد نشر قبل ذلك فيديو له عبر منصات التواصل الاجتماعي تداوله كثيرون وقال فيه: “من صغري تعلمت التصالح مع ذاتي، والتصالح مع الأشياء التي لا يمكن تغييرها، تصالحت مع جسمي، تصالحت مع شكلي، وبفضل من الله وصلت إلى قناعة أن الله سبحانه وتعالي خلقني في أحسن تقويم، وآلامي وأوجاعي أداويها بالصبر والحمد والدعاء”.

هواياته المفضلة

يهوى الغانم الغوص والتزلج والتسلق ويحب قيادة السيارات، وكان إصراره وعزيمته سببًا كافيًا ليكون الغانم شخصية مؤثرة للغاية على السوشيال ميديا، ويهتم أيضًا بلعب كرة القدم مع أصدقائه باستخدام لوح التزلج، ما يسمح له بالتقاط الكرة واللعب معهم.

بالإضافة إلى ذلك، يواصل غانم حاليًا دراسته، ويتخصص في العلوم السياسية، وطموحه النهائي هو أن يصبح دبلوماسيًّا.

ربما يعجبك أيضا