مهرجان البحر الأحمر الدولي يحتفي بالتقنيات والابتكارات السينمائية في دورته الجديدة

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يعرض أفضل أعمال الواقع الافتراضي من أنحاء العالم التي تجمع بين الفن وأحدث التقنيات المستخدمة لصياغة مستقبل رواية القصص.


أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي برنامج مسابقة “السينما التفاعلية”، الذي يحتفي بالتقنيات والابتكارات الجديدة في المجال الفني.

ووفقًا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، يوم الأحد 20 نوفمبر 2022، تتنافس أعمال “التنبّؤ بالمطر”، و”القط العسيري”، و”ومضة”، و”تأملات في الكون”، للفوز بجوائز اليسر الذهبية والفضية، التي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي.

فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يقول مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر، كليم أفتاب، إن الأعمال المختارة من أفضل أعمال الواقع الافتراضي من أنحاء العالم كافة، التي تجمع بين الفن وأحدث التقنيات المستخدمة لصياغة مستقبل رواية القصص، بالتعاون مع برنامج “إثراء” للحلول الإبداعية، وهو أول برنامج لتطوير أعمال الواقع الافتراضي في المملكة.

وأوضحت مبرمجة برنامج الواقع الافتراضي في مهرجان البحر الأحمر، ليز روزنتال، أنه من بين مجموعة أعمال هذا العام، أحد تجارب الواقع المختلط متعدد اللاعبين الأولى، ويدفع هؤلاء الفنانون حدود الإبداع إلى آفاق جديدة، خلال تجارب متكاملة وشيقة.

قصص عربية جريئة وأصلية

مدير البرنامج العربي في فعاليات المهرجان، الذي يقام بين 1و12 ديسمبر المقبل، أنطوان خليفة، أشار إلى مجموعة من أبرز أعمال المخرجين العرب، قائلاً: “يعرض المخرجون العرب مجموعة مميزة من القصص الجريئة والأصلية، التي استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة في المهرجانات والمحافل السينمائية بأنحاء العالم.”

وأوضح خليفة أن تلك الأعمال العربية غطّت قصصًا جديدة، سردت طيفًا من الموضوعات والقضايا الصعبة والمثيرة، بدقة وأصالة. وتتطرق هذه الموضوعات الى الهوية والوطنية، والترحال، وكلها معالجة ببراعة وبشغف”، وفقًا لتصريحات نشرتها قناة “العربية”، يوم الأحد الماضي.

عرض أفلام السينما التفاعلية بمهرجان البحر الأحمر

أشار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عبر حسابه على “توتير” أن أفلام برنامج السينما التفاعلية ستعرض في “فندق ريتز كارلتون” ما بين الساعة 2 ظهرًا إلى 8 مساء، خلال الفترة من 2 – 8 ديسمبر المقبل

ووتطرح تذاكر أفلام مهرجان البحر الأحمر مسبقًا، من خلال الضيوف غير المنتسبين، بسعر 20 ريالاً سعوديًا للفيلم الواحد، و100 ريال سعودي للأفلام العشرة.

مهرجان البحر الأحمر يكرم شاروخان

يشهد حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تكريم الممثل والمنتج الهندي الكبير، شاروخان، تقديرًا لإسهاماته المتميزة في صناعة الأفلام، وعبر النجم الهندي، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للمهرجان، عن امتنان كبير بهذا التكريم، مشددًا على أن الجمهور السعودي كان له الأثر الأكبر في دعم مسيرته الفنية.

نجم بوليوود العالمي شاروخان

نجم بوليوود العالمي شاروخان

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للمهرجان، محمد التركي: “نحن سعداء بتكريم النجم شاروخان الذي يحظى بموهبة متميزة ويعد واحدًا من أيقونات السينما العالمية”، بحسب ما نشرته العربية.

أفلام مهرجان البحر الأحمر السينمائي

تشمل قائمة الأفلام التي يعرضها مهرجان البحر الأحمر السينمائي ضمن مسابقته الرسمية، فيلم “قصة لوحة”، من إخراج جايل مور وكوينتين داراس، وهما الفائزين بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة مهرجان SXSW 2022.

وتهدف تجربة الرسوم المتحركة الافتراضية التفاعلية هذه إلى جذب جمهور شاب إلى قصة Artemisa Gentileski، الرسامة الإيطالية من فترة الباروك، التي حققت نجاحًا كبيرًا، على الرغم من كل التحديات، وأصبحت واحدة من أهم وأشهر الرسامين في أوروبا، في هذا الوقت.

فيلم The Runaway Egg

يشارك فيلم The Runaway Egg أو “البيضة الهاربة”، من إخراج جيرمان هيلر، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي. ويشبه الفيلم لعبة افتراضية تجمع العديد من اللاعبين.

أوبرا الواقع الافتراضي «يوريديسي»

فيلم “Eurydesy” من إخراج سيلين ديمين، ويعد أوبرا الواقع الافتراضي، التي استلهمت قصتها من أسطورة أورفيوس ويوريديس.

يوريديسي أوبرا الواقع الافتراضي

يوريديسي أوبرا الواقع الافتراضي

مملكة النبات

يعد فيلم “مملكة النبات مع ديفيد أتينبارا” المرشح لجائزة إيمي فيلمًا وثائقيًّا تفاعليًا يستخدم التكنولوجيا التصويرية الحديثة، لينقل المشاهد إلى قلب المعارك والدراما الثائرة، كما يعرض المهرجان فيلم التحريك التفاعلي بعنوان “عبر الساحة الرئيسة” من إخراج بيدروهاريس.

«حينما تستيقظ في نهاية العالم»

استلهم قصته من أحداث واقعية، إلى أفلام التحريك الوثائقية. من إخراج البريطاني مايك بريت، وستيف جامسون، وبيار زاندروفيتش، وأرنود كولينارت.

فيما يمثل فيلم “شواطئ لوكي” من إخراج إلين أوتريشت، لعبة ساحرة عبارة عن لغز لبناء العالم تستخدم أحدث إمكانات الواقع الافتراضي المعزز.

فيلم طريق الوادي

فيلم طريق الوادي، يقدمه المخرج السعودي خالد فهد

فيلم طريق الوادي، يقدمه المخرج السعودي خالد فهد

تدور أحداث الفيلم حول شاب مصاب بمرض التوحد، ويضل طريقه في أثناء ذهابه لرؤية طبيب في قرية مجاورة، ويجد نفسه وحيدًا وتائهًا، ويواجه العديد من العقبات والتحديات، التي لن تساعده في استكشاف العالم من حوله، يقدمه المخرج السعودي خالد فهد.

فيلم طريق الوادي

فيلم طريق الوادي

 

.

ربما يعجبك أيضا

العربية English