جوائز مهرجان القاهرة للدراما.. منة شلبي الأفضل ونجوم الأدوار الثانوية يخطفون القلوب

انطلقت، أمس الأربعاء 21 سبتمبر 2022، الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما برئاسة الفنان المصري يحيى الفخراني.


انطلقت، أمس الأربعاء 21 سبتمبر 2022، الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما برئاسة الفنان المصري يحيى الفخراني.

وتنافس 26 مسلسلًا مصريًّا، عرضت خلال الموسم الرمضاني لعام 2022 على جوائز الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما، ومن المقرر أن يشارك في المهرجان خلال دوراته المقبلة جميع مسلسلات الدول العربية دون اشتراط عرضها في رمضان.

جوائز مهرجان القاهرة للدراما

تألق مسلسل جزيرة غمام، واقتنص 6 جوائز، هي جوائز أفضل مسلسل تليفزيوني، وأفضل ممثل، والتي حصل عليها الفنان أحمد أمين، وحصل الفنان رياض الخولي، على جائزة أفضل ممثل دور ثان، في حين حصل الكاتب عبدالرحيم كمال على جائزة أفضل سيناريست، بالإضافة إلى حصول المصور إسلام عبدالسميع على جائزة أفضل تصوير، أما جائزة أفضل ديكور فذهبت إلى المهندس أحمد عباس.

وفي فئة المسلسلات الكوميدية، حصل مسلسل راجعين يا هوى على جائزة أفضل مسلسل كوميدي، وحصد مسلسل بطلوع الروح جائزتين، هما جائزة أفضل مخرجة للمخرجة كاملة أبو ذكري، وأفضل ممثلة للفنانة منة شلبي، أما الفنانة رحمة، شخصية “مربوحة”، ففازت بأفضل ممثلة صاعدة عن دورها في الجزء السادس من مسلسل الكبير أوي، وحصل الفنان نور خالد النبوي على جائزة أفضل ممثل صاعد.

402841 0

منة شلبي وأحمد أمين من المكرمين

جوائز وتكريمات

حصل مسلسل المشوار على جائزتين، هما جائزة أفضل تتر وأفضل ممثلة دور ثان، والتي حصلت عليها الممثلة ندى موسى، في حين حصل مسلسل فاتن أمل حربي على جائزة واحدة، وهي جائزة أفضل موسيقى تصويرية، والتي كانت من نصيب خالد الكمار.

ومنح رئيس المهرجان يحيى الفخراني جوائز الإبداع لعدد من الفنانين الذين أثروا الدراما المصرية طوال مسيرتهم الفنية، مثل سميحة أيوب، وإلهام شاهين، وصفية العمري، وليلى علوي، ونبيلة عبيد، ونادية الجندي، ويسرا، ومحسن محيي الدين، وكرم أيضًا اسم النجمين الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز، وتسلمت جائزتهما ابنتهما الفنانة دنيا سمير غانم.

تكريمات لمسلسلات “وطنية”

حصل مسلسل الاختيار بأجزائه الثلاثة على تكريم استثنائي، فشدد الفخراني على أن هذا المسلسل كان بمثابة ملحمة وطنية، ونجح على المستوى العربي كله، لا المصريين فقط، فكرم عددًا كبيرًا من صناع المسلسل، وهم أحمد السقا، وأمير كرارة، وأحمد بدير، وأحمد العوضي.

وبالإضافة إلى هذه الأسماء المتميزة جرى أيضًا تكريم صبري فواز، ومفيد عاشور، ومنى عبدالغني،  ودياب، ومحمد رياض، وبشرى، وأمير المصري، ونور خالد النبوي، ومحمد العمروسي، وعصام السقا، والمؤلفين باهر دويدار وهاني سرحان، هذا بالإضافة إلى تكريم أسرة مسلسل “العائدون” الذي تناول أيضًا قضية وطنية.

تكريمات لنجوم الأدوار الثانوية

قدمت الفنانة سوسن بدر تكريمًا خاصًّا بعنوان “شكرًا أسعدتونا”، وهي جائزة تقدر المشوار الفني الطويل للعديد من الفنانين الذين لم يحصلوا على الأدوار الأولى، ولكنهم تركوا بصمة لا تنسى، وحصل على هذه الجائزة كل من محمد فريد، وعبدالله مشرف، وفكري صادق، وأمل إبراهيم، وعواطف حلمي، وفادية عكاشة وقيس عبدالفتاح.

وكرم أيضًا الفنانين الذين عملوا طوال حياتهم وراء الكاميرا، وهم المخرج المنفذ وحيد محب، والمخرجة المنفذة سامية شاهين، والأسطى الفني محمد زينيتا. وتفاعل الجمهور مع اللقطة التي وصفوها بـ”مؤثرة” والتي تضمنت تكريم نجوم الأدوار الثانوية الذين يغيبون عادة عن مشهد التكريم، وعبّر متابعون عن سعادتهم بهذه اللقطة.

ربما يعجبك أيضا