«موديز» تتوقع أرباحًا قوية لأكبر 4 بنوك في الإمارات خلال العام الجاري

شيماء عزيز
موديز

قالت وكالة “موديز” للتصنيفات الائتمانية، في تقرير اليوم الأربعاء 3 إبريل 2024، إن صافي أرباح البنوك الكبرى في الإمارات ارتفع بشكل ملحوظ في عام 2023، مدفوعًا بارتفاع الدخل من الفوائد ومن غير الفوائد، حيث يظل النشاط التجاري مرنًا في مواجهة ظروف الاقتصاد الكلي العالمية غير المؤكدة.

وحققت أكبر 4 بنوك، أبوظبي الأول (Aa3/Aa3 مستقر، a31)، بنك الإمارات دبي الوطني (A2/A2 مستقر، baa3)، بنك أبوظبي التجاري (A1 مستقر، baa3) ودبي الإسلامي (A3 مستقر، ba1)، والذي تمثل معًا حوالي 74% من إجمالي الأصول المصرفية في دولة الإمارات 2023، بصافي أرباح مجمعة 14.3 مليار دولار في عام 2023، ارتفاعًا من 9.6 مليار دولار في عام 2022، وفق “موقع الخليج”.

وتوقعت “موديز” أن تحقق البنوك الأربعة صافي ربح قوي في العام 2024، حيث لا يُتوقع تخفيض أسعار الفائدة قبل النصف الثاني من العام، في حين أن النمو الائتماني المتوقع بمتوسط ​​مكون من خانة واحدة سيعوض جزئيًا الانخفاض في إيرادات الفوائد المستمدة من دفتر القروض الحالي.

وسيتم موازنة الإيرادات المرتفعة ورسوم المخصصات المستقرة من خلال زيادة تكاليف التشغيل وضريبة الشركات الجديدة التي ستؤثر على صافي الأرباح.

ربما يعجبك أيضا