ميانمار تدخل جبهتين جديدتين وفرار ألوف إلى الهند

المجلس العسكري في ميانمار يهاجم على جبهتين جديدتين وفرار ألوف إلى الهند

حسام أحمد

قال سكان ومتمردون ومسؤول إن جماعات متمردة من أقليات عرقية هاجمت مواقع أمنية في ميانمار اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، مع اندلاع القتال على جبهتين جديدتين وفرار ألوف الأشخاص إلى الهند.

ويواجه المجلس العسكري في ميانمار أكبر أزمة منذ توليه السلطة في انقلاب عام 2021 بعدما شنت قوات 3 من الأقليات العرقية هجوما منسقا أواخر أكتوبر، واستولت على بعض البلدات والمواقع العسكرية، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

إطلاق نار

قال أحد سكان بلدة راثيداونج إن دوي إطلاق نار سُمع قبل فجر اليوم الاثنين أعقبه قصف مدفعي استمر لساعات وشوهد الجيش وهو يغلق مداخل المنطقة ويعزز المباني الحكومية.

وبحسب مسؤول هندي ومصدرين على اطلاع بالهجوم، اندلعت اشتباكات في تشين، وهي ولاية تقع على الحدود مع الهند حيث هاجم متمردون معسكرين للجيش.

وقال جيمس لالرينتشانا، نائب مفوض منطقة على حدود ميانمار، إن نحو 5000 شخص من ميانمار عبروا إلى ولاية ميزورام الهندية بحثا عن مأوى وفرار من القتال.

قتال عنيف

شهدت ولاية تشين، التي كانت آمنة إلى حد كبير لسنوات، قتالا عنيفا بعد انقلاب 2021 إذ حمل آلاف السكان السلاح ضد الحكومة العسكرية.

وستكون المعارك الجديدة انتكاسة أخرى للمجلس العسكري الذي يجد نفسه في وضع صعب مع تزايد المعارضة المسلحة له وزيادة حجمها وقوتها، وذلك جراء الغضب الناجم عن الانقلاب والقمع الذي تلاه وأنهى عقدا من الإصلاحات الديمقراطية المؤقتة.

ربما يعجبك أيضا