مُدان وعليه إنهاء حملته الانتخابية.. نصف الشعب الأمريكي يهاجم ترامب

عمر رأفت
دونالد ترامب

أظهر استطلاع رأي أن عددًا كبيرًا من الأمريكيين نحو 50% يعتقدون أن الأحكام الأخيرة الصادرة على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، صحيحة.

وحسبما أظهر استطلاع جديد أجرته شبكة أبسوس وأيه بي سي نيوز، بتاريخ الأحد 2 يونيو 2024 يعتقد ما يقرب من 49% من الشعب الأمريكي، أنه يجب على ترامب إنهاء حملته الرئاسية وعدم الترشح للانتخابات.

اتهامات ذات دوافع سياسية

في أعقاب المحاكمة الجنائية التي انتهت بإدانة أول رئيس سابق على الإطلاق، ظلت شعبية ترامب مستقرة عند 31%، وفقًا لاستطلاع الرأي.

وأدين ترامب بـ34 تهمة، يوم الخميس الماضي، في محاكمته المتعلقة بتزوير سجلات تجارية فيما يتعلق بدفع مبالغ للممثلة السينمائية الإباحية ستورمي دانيلز قبل انتخابات عام 2016 من أجل صمتها على علاقتهما المزعومة، وتعهد ترامب بالاستئناف، قائلًا: يوم الجمعة الماضية، إن أشخاصًا وصفهم بالسيئين رفعوا القضية والتهم ضده.

وقال 47% من الأمريكيين إنهم يعتقدون أن الاتهامات الموجهة لترامب في هذه القضية لها دوافع سياسية، بينما قال 38% إنها ليست كذلك، وفي الوقت نفسه، تعتقد الأغلبية البالغة 51% أن ترامب فعل شيئًا غير قانوني بشكل متعمد، فيما يعتقد 12% أن ترامب ارتكب خطأً ولكن ليس عن قصد، ويعتقد 19% أنه لم يرتكب أي خطأ.

الرئيس ترامب

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

إنهاء حملة ترامب الرئاسية

بلغت نسبة الأمريكيين الذين يقولون إن ترامب يجب أن ينهي حملته الرئاسية استعدادًا للانتخابات القادمة، نتيجة لهذا الحكم 49%، وهو ما يشبه النتائج التي توصل إليها استطلاع أبسوس وأيه بي سي، في أبريل 2023 بعد فترة وجيزة من تسليم هيئة المحلفين الكبرى في مانهاتن لائحة الاتهام ضد ترامب في أبريل 2023، وفي استطلاعات أبريل 2023، اعتقد 48% أنه يجب عليه تعليق حملته بسبب لائحة الاتهام.

ويتماشى رد الفعل على حكم إدانة ترامب مع الأحزاب السياسية، فعلى سبيل المثال، يعتقد 83% من الديمقراطيين أن الحكم كان صحيحًا، ويعتقد 79% أنه يجب عليه إنهاء حملته نتيجة لذلك، بينما يقول 16% فقط من الجمهوريين إن الحكم كان صحيحًا، ونفس النسبة إنه يجب عليه إنهاء حملته الرئاسية.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

القبول بالإقامة الجبرية

كان ترامب قد صرح بأنه سيقبل أي قرار يصدر ضده بالإقامة الجبرية أو سجنه بعد أن أدانته هيئة محلفين في نيويورك الأسبوع الماضي، لكنه يرى أن قبول ذلك سيكون صعبًا على الجمهور.

وأضاف ترامب في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، يوم الأحد الماضي، “لست متأكدًا من أن الناس لن تعترض، وأعتقد أنه سيكون من الصعب على الجماهير أن تتقبل الأمر، وكما تعلمون، في مرحلة ما، هناك نقطة انهيار”.

ربما يعجبك أيضا