نجاح أول عملية زراعة كبد للأطفال في الإمارات

علي محمد
نجاح أول عملية زراعة كبد للأطفال في الإمارات

شهدت مدينة برجيل الطبية في أبوظبي إنجازًا طبيًا مهمًا بإجراء أول عملية ناجحة لزراعة كبد للأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومنحت هذه العملية الأمل لطفلة تبلغ من العمر 4 أعوام تُدعى راضية خان، كانت تعاني من حالة كبد وراثية نادرة تُعرف باسم الركود الصفراوي العائلي المتقدم داخل الكبد من النوع 3 (PFIC).

الأولى في الإمارات

تم تشخيص إصابة راضية بهذه الحالة عندما كانت في عمر 3 أشهر، حيث ظهرت عليها أعراض مثل اصفرار العيون ونزيف اللثة والتعب الشديد.

ورغم تلقيها العلاج وإجراء الفحوصات الروتينية، إلا أن حالتها الصحية تدهورت في السنوات القليلة الماضية، مما أدى إلى حرمانها من فرصة الالتحاق بالحضانة والعيش حياة طبيعية كباقي الأطفال في عمرها، وذلك فق ما نشرته صحفية “البيان” الإماراتية، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024.

إنجاز طبي

أكد الدكتور ريحان سيف، استشاري الجراحة العامة ومدير برنامج زراعة الأعضاء في مدينة برجيل الطبية، أن هذه العملية تُمثل إنجازًا هامًا للقطاع الطبي بالإمارات، إذ تُتيح للأطفال الذين يعانون من حالات كبدية نادرة فرصة الحصول على العلاج دون الحاجة للسفر إلى الخارج.

وأضاف الدكتور سيف أن الطفلة راضية في طريقها للتعافي التام، وستتمكن من العودة إلى حياتها الطبيعية وممارسة أنشطتها اليومية دون أي قيود.

وقال والد الطفلة المقيم في الدولة منذ 14 عامًا: “بعد أن فقدت ابنتي الأولى بسبب نفس الحالة، كان كل يوم يمر علينا مليئا بالخوف والحزن بعد تشخيص طفلتنا الثانية بنفس الحالة، ولم أكن متأكدًا مما سيحدث، كل يوم كنت أخشى أن أفقدها كحال شقيقتها”.

ربما يعجبك أيضا