نجل شاه إيران السابق: حان الوقت لتكثيف الدعم للمعارضة

شيرين صبحي

قال آخر وريث للنظام الملكي الإيراني رضا بهلوي، إن إيرانيين في الخارج سيزيدون دعمهم للمعارضة في البلاد حتى تواصل الضغط على السلطات هناك.

وحسب وكالة أنباء “رويترز”، بحث 8 معارضين إيرانيين في الخارج، منهم بهلوي نجل شاه إيران المخلوع، سبل توحيد المعارضة المنقسمة في وقت سابق من هذا الشهر، في ظل تنظيم فعاليات داخل البلاد مؤيدة للحكومة بمناسبة ذكرى الثورة الإسلامية عام 1979.

الضغط الداخلي على النظام الإيراني

قال بهلوي لوكالة أنباء “رويترز” في مقابلة، اليوم السبت 18 فبراير 2023، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن: “من المهم أن يكون لدينا عنصر للضغط الداخلي على النظام، لأن الضغط الخارجي بفرض العقوبات يضعف النظام لكنه لا يكفي للقيام بالمهمة”.

وأضاف: “نبحث سبل دعم الحراك في الوطن. يجري الكثير من النقاش بشأن (سياسة) الضغوط القصوى والمزيد من العقوبات… وبالتوازي مع الضغوط القصوى، توجد حاجة إلى أقصى قدر من الدعم”.

تمويل الإضرابات العمالية

أوضح بهلوي الذي يتخذ من واشنطن مقرًّا له، أن التركيز الفوري سينصبّ على ضمان وصول الإيرانيين إلى الإنترنت، والمساعدة في تمويل الإضرابات العمالية من خلال صندوق، وإيجاد سبل لتسهيل تحويل الأموال إلى إيران.

وهزت الاضطرابات إيران منذ وفاة شابة كردية إيرانية في أثناء احتجازها لدى الشرطة في سبتمبر، بسبب ارتدائها ملابس اعتبرتها الشرطة غير لائقة. وتمثل هذه الاحتجاجات أحد أقوى التحديات للجمهورية الإسلامية منذ الثورة.

ربما يعجبك أيضا