«هآرتس»: الموساد نقل الأرشيف النووي الإيراني إلى إسرائيل عبر أذربيجان

شيرين صبحي
الموساد

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن الأرشيف النووي الإيراني، الذي سرقه جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” من طهران، جرى نقله إلى إسرائيل عبر أذربيجان.

ونشرت الصحيفة تفاصيل جديدة عن التعاون العسكري بين إسرائيل وأذربيجان، وأعلنت عن تعهد باكو لإسرائيل باستخدام مطاراتها في حال شن هجوم إسرائيلي محتمل ضد منشآت إيران النووية، وفق ما ذكر موقع “إيران إنترنشنال”، اليوم الأحد 5 مارس 2023.

مطار أذري لمساعدة إسرائيل

نقلت “هآرتس” عن مصادر خارجية قولها إن “أذربيجان أتاحت لجهاز الموساد إقامة محطة متقدمة له توفر له قدرة عالية لتعقب ورصد ما يجري في إيران، كما أن السلطات الأذرية أهلت مطارًا مخصصًا لمساعدة إسرائيل في حال قررت مهاجمة منشآت نووية إيرانية”.

وقالت إنه في السنوات السبع الماضية، حلقت ما لا يقل عن 92 طائرة شحن تابعة لأذربيجان من قاعدة القوات الجوية الإسرائيلية (عوودا) إلى باكو وحملت معدات عسكرية لجمهورية أذربيجان.

زيادة عدد الرحلات بين إسرائيل وأذربيجان

أشارت “هآرتس” في تقرير لها، إلى أنه في كل مرة يوجد صراع بين أذربيجان وأرمينيا، يزداد أيضًا عدد الرحلات الجوية بين إسرائيل وأذربيجان.

وأوضحت الصحيفة أنه مقابل إرسال أسلحة من إسرائيل إلى أذربيجان، سمحت الأخيرة للموساد بتركيب أجهزة تنصت وتتبع في ذلك البلد ومراقبة أنشطة إيران.

ربما يعجبك أيضا